بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شادي شعبان علي | ||||
أسامة حمدي | ||||
أحمد صلاح عثمان | ||||
ابراهيم فرج | ||||
عبد الله أبو الخير | ||||
محمد عطية | ||||
حسين جمعه حسن | ||||
كمال طاهر علي | ||||
mohamed telb | ||||
عبد الإله محمد حمود |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Sherif فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4067 مساهمة في هذا المنتدى في 1526 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
كيف تخطط لإنجاح حصة القرآن الكريم
2 مشترك
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الابتدائية :: قسم الدروس التعليمية :: قسم الصفوف الأولية :: الصف الثاني الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
كيف تخطط لإنجاح حصة القرآن الكريم
كيف تخطط لإنجاح حصة القرآن الكريم
أولاً: مرحلة الإعداد (قبل الحصة):
1 - أن يكون المعلم متأدبًا بآداب القرآن، مُتَخَلِّقًا بأخلاقه.
2 - أهمية التخطيط الجيِّد للحصة، ويشمل التحضير الذهني والكتابي، ولذلك فوائد كثيرة منها:
♦ إتقان المعلم للآيات المراد قراءتها للطلاب.
♦ معرفة شرح الآيات ومعانيها.
♦ تحديد الكلمات الصعبة.
♦ تحديد الوسيلة المناسبة وتجهيزها.
♦ اختيار الطريقة التي سيقوم باستخدامها، وما يترتب على ذلك من اختيار المكان (الساحة، معمل الحاسوب، الصف)، وكيفية توزيع الطلاب.
3 - ضرورة الاستفادة من الوسائل والتقنيات المعاصرة:
الحاسوب - الفيديو - إنشاء معمل للقرآن أو الحاسب إذا كان موجودًا بالمدرسة.
4- تجهيز كُشُوف متابعة للطلاب والإبداع فيها، وخاصة لمدارس تحفيظ القرآن لكثرة الحصص والحاجة الضرورية للمتابعة من قبل البيت:
♦ مثل عمل برنامج على الإكسل لرصد درجات الطلاب في القرآن الكريم.
♦ مذكرة خاصة لكل طالب شبيهه بدفتر الواجبات، تكون رابطًا بين المعلم وولي الأمر.
♦ أوراق متابعة يتم تثبيتها في دفتر الواجبات.
5 - معرفة المعلم واطلاعه على الطريقة الصحيحة للتقويم المستمر للطلاب في القرآن:
♦ التقويم في مدارس تحفيظ القرآن يختلف عن المدارس.
♦ عدد مرات التقويم يختلف تبعًا لعدد الحصص والطلاب.
♦ المهارات تختلف من صف لآخر ومِن مرحلة لأخرى.
♦ إليك نموذجًا للمقصود بالمهارات في المرحلة الابتدائية وتقسيم الدرجات:
مهارات مادة القرآن الكريم للصف الثالث والرابع وتوزيع الدرجات:
المهارات تعريف المهارة توزيع الدرجات جودة الحفظ
قدرة الطالب على إتقان الحفْظ
20
صحة القراءة و عدم الخطأ في الحركات ونطق الكلمة
20
الترتيل وحسن الأداء و التألق في القراءة وتحسين الصوت
5
الانطلاق وعدم التردُّد و السرعة في القراءة دون توقف
5
المجموع
50
ثانيًا : مرحلة التنفيذ (أثناء الحصة):
ضوابط عامة لسير الحصة:
1 - مراعاة النظام والهدوء.
2 - حسن إدارة الصف.
3 - إضفاء الحيوية على الجو الصفي.
4 - استخدام التوجيه المناسب في المواقف المختلفة.
5 - التحلي بالصبر والحكمة في الظروف الطارئة.
6 - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
ضوابط خاصة لحصة القرآن:
1 - أن يبذر المعلم في قُلُوب طلابه أن القرآن الكريم كلام الله تعالى، وأنه يقرأ تعبُّدًا وتدبُّرًا.
2 - إشعار الطالب أنه في عبادة يُثاب عليها.
3 - على المعلِّم التدرُّج مع التلميذ في تعليمه حسن الأداء.
4 - تدريب التلميذ على القيام باكتشاف خطئه بنفسه، وألا يرد عليه في كل خطأ يقع فيه، خاصة في درس التلاوة.
5 - إلزام التلميذ بعدم تغيير الكتاب أو المصحف الذي يقرأ فيه حتى نهاية العام؛ حتى يألفه ويتعود عليه.
6 - تدوين الكلمات الصعبة على السبورة، ثم يقوم المعلم بقراءتها قراءة جهرية، ثم يردد جميع الطلاب الكلمة مع تكرارها.
7 - تعريف التلاميذ بالفرق بين الرسم العثماني، والرسم الإملائي، وتدوين ذلك على السبورة.
8 - تعويدهم على آداب حمل المصحف ووضعه، والمبالغة في إرشادهم، وزجر من يهمل مصحفه أو يقوم بالكتابة عليه.
9 - عدم التحدُّث مع شخص آخر أثناء التسميع لأحد التلاميذ، وإذا اضطررت لذلك فأوقف التلميذ حتى تنتهي من حديثك؛ امتثالاً لقوله تعالى: ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الأعراف: 204].
10 - تعويد التلاميذ على عدم الرد على خطأ زميلهم إلا بإذن من الأستاذ؛ حتى لا تسودَ الفوضى وتقل الفائدة.
11 - على المعلم الانتظار عندما يُخطئ الطالب حتى يكمل الآية، ثُم يطلب منه إعادة قراءتها، فإن صَحَّح خطأه فحسن، وإلا فيطلب من أحد زملائه تصحيح الخطأ، ثم يقرأ مرة أخرى للتأكُّد من صحَّة قراءته.
12 - على المعلم استخدام ما يُمكن من وسائل الإيضاح في درس التلاوة، والتي تُضفي نوعًا من التشويق والبُعد بالحصة عن الرتابة المملة، وتساعد المعلم على تحقُّق الهدف بكلِّ يُسر وسهولة، وهي كثيرةٌ ومتنوعة، وسيأتي الكلام عنها مفصلاً.
13 - على المعلم تشويق التلاميذ إلى درس القرآن الكريم من خلال:
♦ حسن التعامل مع التلاميذ، والعطف عليهم والرفق بهم ومحبتهم.
♦ شهادات الشكر والتقدير المميزة والتي تثير فيهم التنافُس الشريف.
♦ الهدايا العينية المناسبة بدون إسهاب.
♦ العفو والتسامح عن هفوات التلاميذ، وإشعارهم أن ذلك من أجل إجلال القرآن الكريم.
♦ تقديم المجيدين منهم للقراءة في الحفلات والنشاطات المدرسية.
♦ اتخاذ أسلوبٍ مميزٍ لحصة القرآن الكريم يشعرهم بتميزها عن غيرها من المواد، ويزيدهم تشوقًا لها.
14 - على المعلم أن يوزع الأسئلة والأجوبة على جميع الطلاب، ولا يحصرها في فئةٍ معينة منهم.
15 - أن تكون أساليب التعزيز التي يستخدمها المعلم مع طلابه لها طابع خاص بحصة القرآن الكريم في الغالب مثل: بارك الله فيك، أقرَّ الله بك عيني والديك، جعلك الله من حملة القرآن الكريم... إلخ.
16 - أهمية قراءة المعلم الآيات للطلاب قراءة نموذجية
حتى يتعود الطالب على القراءة الصحيحة، وإعطاء الحروف حقها ومستحقها من أحكام التجويد وقواعده، من خلال متابعة المعلم ومحاكاته وترديدهم معه الآيات.
17 - على المعلم مراعاة النقاط التالية أثناء تلاوة التلميذ:
♦ السعي إلى تخليص لسان التلميذ من عيوب النطق، كالفأفأة، والنأنأة، ونحو ذلك.
♦ منع سريان اللهجات العامية إلى تلاوة التلميذ.
♦ مراعاة أحكام التجويد وقواعده تطبيقيًّا فقط.
♦ تعريف التلميذ بالمصطلحات والعلامات الموجودة في المصحف.
♦ تعويد التلاميذ على تعظيم القرآن الكريم قولاً، وفعلاً؛ مثل: عدم الكلام أثناء قراءة القرآن الكريم.
ثالثًا: مرحلة التقويم ( استمرار للنجاح):
1 - الاهتمام بمحاسَبة النفس وتقويمها باستمرار، وذلك عن طريق:
♦ التقويم الذاتي.
♦ تقويم المشرف.
♦ تقويم الزملاء المعلمين.
♦ تقويم الطلاب.
2 - توجيه الطلاب إلى أهمية الانضمام إلى حلقات القرآن الكريم في المساجد، وتشجيع المنتظم فيها.
3 - اختيار الطلاب البارزين في تلاوة القرآن للقراءة في الإذاعة المدرسية والحفلات.
4 - الاستفادة من الأنشطة المدرسية وعمل مسابقات خاصة بالقرآن.
5 - إلقاء بعض الكلمات بعد صلاة الظهر _ إن وجد ذلك بالمدرسة _ من قبل المعلم أو أحد الطلاب للتذكير بأهمية القرآن.
6 - محافظة المعلم على نموه المعرفي والتربوي والمهني، وذلك بأمور منها:
♦ الزيارات المتبادلة بين المعلمين.
♦ اللقاءات التربوية والمشاغل التربوية والدورات التدريبية.
♦ القراءات الموجهة مِن قِبَل المُشرف.
♦ القراءة العامة والتخصُّصيَّة.
والله أسأل أن يجعلنا من حفَظة كتابه، العاملين بما فيه، وأن يكون القرآن حجة لنا لا علينا، اللهم آمين
أولاً: مرحلة الإعداد (قبل الحصة):
1 - أن يكون المعلم متأدبًا بآداب القرآن، مُتَخَلِّقًا بأخلاقه.
2 - أهمية التخطيط الجيِّد للحصة، ويشمل التحضير الذهني والكتابي، ولذلك فوائد كثيرة منها:
♦ إتقان المعلم للآيات المراد قراءتها للطلاب.
♦ معرفة شرح الآيات ومعانيها.
♦ تحديد الكلمات الصعبة.
♦ تحديد الوسيلة المناسبة وتجهيزها.
♦ اختيار الطريقة التي سيقوم باستخدامها، وما يترتب على ذلك من اختيار المكان (الساحة، معمل الحاسوب، الصف)، وكيفية توزيع الطلاب.
3 - ضرورة الاستفادة من الوسائل والتقنيات المعاصرة:
الحاسوب - الفيديو - إنشاء معمل للقرآن أو الحاسب إذا كان موجودًا بالمدرسة.
4- تجهيز كُشُوف متابعة للطلاب والإبداع فيها، وخاصة لمدارس تحفيظ القرآن لكثرة الحصص والحاجة الضرورية للمتابعة من قبل البيت:
♦ مثل عمل برنامج على الإكسل لرصد درجات الطلاب في القرآن الكريم.
♦ مذكرة خاصة لكل طالب شبيهه بدفتر الواجبات، تكون رابطًا بين المعلم وولي الأمر.
♦ أوراق متابعة يتم تثبيتها في دفتر الواجبات.
5 - معرفة المعلم واطلاعه على الطريقة الصحيحة للتقويم المستمر للطلاب في القرآن:
♦ التقويم في مدارس تحفيظ القرآن يختلف عن المدارس.
♦ عدد مرات التقويم يختلف تبعًا لعدد الحصص والطلاب.
♦ المهارات تختلف من صف لآخر ومِن مرحلة لأخرى.
♦ إليك نموذجًا للمقصود بالمهارات في المرحلة الابتدائية وتقسيم الدرجات:
مهارات مادة القرآن الكريم للصف الثالث والرابع وتوزيع الدرجات:
المهارات تعريف المهارة توزيع الدرجات جودة الحفظ
قدرة الطالب على إتقان الحفْظ
20
صحة القراءة و عدم الخطأ في الحركات ونطق الكلمة
20
الترتيل وحسن الأداء و التألق في القراءة وتحسين الصوت
5
الانطلاق وعدم التردُّد و السرعة في القراءة دون توقف
5
المجموع
50
ثانيًا : مرحلة التنفيذ (أثناء الحصة):
ضوابط عامة لسير الحصة:
1 - مراعاة النظام والهدوء.
2 - حسن إدارة الصف.
3 - إضفاء الحيوية على الجو الصفي.
4 - استخدام التوجيه المناسب في المواقف المختلفة.
5 - التحلي بالصبر والحكمة في الظروف الطارئة.
6 - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
ضوابط خاصة لحصة القرآن:
1 - أن يبذر المعلم في قُلُوب طلابه أن القرآن الكريم كلام الله تعالى، وأنه يقرأ تعبُّدًا وتدبُّرًا.
2 - إشعار الطالب أنه في عبادة يُثاب عليها.
3 - على المعلِّم التدرُّج مع التلميذ في تعليمه حسن الأداء.
4 - تدريب التلميذ على القيام باكتشاف خطئه بنفسه، وألا يرد عليه في كل خطأ يقع فيه، خاصة في درس التلاوة.
5 - إلزام التلميذ بعدم تغيير الكتاب أو المصحف الذي يقرأ فيه حتى نهاية العام؛ حتى يألفه ويتعود عليه.
6 - تدوين الكلمات الصعبة على السبورة، ثم يقوم المعلم بقراءتها قراءة جهرية، ثم يردد جميع الطلاب الكلمة مع تكرارها.
7 - تعريف التلاميذ بالفرق بين الرسم العثماني، والرسم الإملائي، وتدوين ذلك على السبورة.
8 - تعويدهم على آداب حمل المصحف ووضعه، والمبالغة في إرشادهم، وزجر من يهمل مصحفه أو يقوم بالكتابة عليه.
9 - عدم التحدُّث مع شخص آخر أثناء التسميع لأحد التلاميذ، وإذا اضطررت لذلك فأوقف التلميذ حتى تنتهي من حديثك؛ امتثالاً لقوله تعالى: ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الأعراف: 204].
10 - تعويد التلاميذ على عدم الرد على خطأ زميلهم إلا بإذن من الأستاذ؛ حتى لا تسودَ الفوضى وتقل الفائدة.
11 - على المعلم الانتظار عندما يُخطئ الطالب حتى يكمل الآية، ثُم يطلب منه إعادة قراءتها، فإن صَحَّح خطأه فحسن، وإلا فيطلب من أحد زملائه تصحيح الخطأ، ثم يقرأ مرة أخرى للتأكُّد من صحَّة قراءته.
12 - على المعلم استخدام ما يُمكن من وسائل الإيضاح في درس التلاوة، والتي تُضفي نوعًا من التشويق والبُعد بالحصة عن الرتابة المملة، وتساعد المعلم على تحقُّق الهدف بكلِّ يُسر وسهولة، وهي كثيرةٌ ومتنوعة، وسيأتي الكلام عنها مفصلاً.
13 - على المعلم تشويق التلاميذ إلى درس القرآن الكريم من خلال:
♦ حسن التعامل مع التلاميذ، والعطف عليهم والرفق بهم ومحبتهم.
♦ شهادات الشكر والتقدير المميزة والتي تثير فيهم التنافُس الشريف.
♦ الهدايا العينية المناسبة بدون إسهاب.
♦ العفو والتسامح عن هفوات التلاميذ، وإشعارهم أن ذلك من أجل إجلال القرآن الكريم.
♦ تقديم المجيدين منهم للقراءة في الحفلات والنشاطات المدرسية.
♦ اتخاذ أسلوبٍ مميزٍ لحصة القرآن الكريم يشعرهم بتميزها عن غيرها من المواد، ويزيدهم تشوقًا لها.
14 - على المعلم أن يوزع الأسئلة والأجوبة على جميع الطلاب، ولا يحصرها في فئةٍ معينة منهم.
15 - أن تكون أساليب التعزيز التي يستخدمها المعلم مع طلابه لها طابع خاص بحصة القرآن الكريم في الغالب مثل: بارك الله فيك، أقرَّ الله بك عيني والديك، جعلك الله من حملة القرآن الكريم... إلخ.
16 - أهمية قراءة المعلم الآيات للطلاب قراءة نموذجية
حتى يتعود الطالب على القراءة الصحيحة، وإعطاء الحروف حقها ومستحقها من أحكام التجويد وقواعده، من خلال متابعة المعلم ومحاكاته وترديدهم معه الآيات.
17 - على المعلم مراعاة النقاط التالية أثناء تلاوة التلميذ:
♦ السعي إلى تخليص لسان التلميذ من عيوب النطق، كالفأفأة، والنأنأة، ونحو ذلك.
♦ منع سريان اللهجات العامية إلى تلاوة التلميذ.
♦ مراعاة أحكام التجويد وقواعده تطبيقيًّا فقط.
♦ تعريف التلميذ بالمصطلحات والعلامات الموجودة في المصحف.
♦ تعويد التلاميذ على تعظيم القرآن الكريم قولاً، وفعلاً؛ مثل: عدم الكلام أثناء قراءة القرآن الكريم.
ثالثًا: مرحلة التقويم ( استمرار للنجاح):
1 - الاهتمام بمحاسَبة النفس وتقويمها باستمرار، وذلك عن طريق:
♦ التقويم الذاتي.
♦ تقويم المشرف.
♦ تقويم الزملاء المعلمين.
♦ تقويم الطلاب.
2 - توجيه الطلاب إلى أهمية الانضمام إلى حلقات القرآن الكريم في المساجد، وتشجيع المنتظم فيها.
3 - اختيار الطلاب البارزين في تلاوة القرآن للقراءة في الإذاعة المدرسية والحفلات.
4 - الاستفادة من الأنشطة المدرسية وعمل مسابقات خاصة بالقرآن.
5 - إلقاء بعض الكلمات بعد صلاة الظهر _ إن وجد ذلك بالمدرسة _ من قبل المعلم أو أحد الطلاب للتذكير بأهمية القرآن.
6 - محافظة المعلم على نموه المعرفي والتربوي والمهني، وذلك بأمور منها:
♦ الزيارات المتبادلة بين المعلمين.
♦ اللقاءات التربوية والمشاغل التربوية والدورات التدريبية.
♦ القراءات الموجهة مِن قِبَل المُشرف.
♦ القراءة العامة والتخصُّصيَّة.
والله أسأل أن يجعلنا من حفَظة كتابه، العاملين بما فيه، وأن يكون القرآن حجة لنا لا علينا، اللهم آمين
حسين جمعه حسن- عضوية برونزية
- عدد المساهمات : 150
نقاط : 3474
شكر و تقدير : 5
تاريخ التسجيل : 25/01/2016
رد: كيف تخطط لإنجاح حصة القرآن الكريم
مجهود رائع مميز
شادي شعبان علي- عضوية ماسية
- عدد المساهمات : 700
نقاط : 3478
شكر و تقدير : 11
تاريخ التسجيل : 19/12/2016
مواضيع مماثلة
» فضل القرآن الكريم ..
» من لطائف القرآن الكريم
» من أحكام القرآن الكريم
» من أحكام القرآن الكريم
» القرآن الكريم بدون نت
» من لطائف القرآن الكريم
» من أحكام القرآن الكريم
» من أحكام القرآن الكريم
» القرآن الكريم بدون نت
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الابتدائية :: قسم الدروس التعليمية :: قسم الصفوف الأولية :: الصف الثاني الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022, 9:46 pm من طرف محمد عبدالغافر
» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
السبت 29 سبتمبر 2018, 10:50 pm من طرف alsaif
» الأحماض والقواعد في الكيمياء
السبت 29 سبتمبر 2018, 9:38 pm من طرف محمد الوصيف
» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
الأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني
» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني
» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم
» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى
» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى
» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى