منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة
مرحبا زائرنا الكريم بمنتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة
مرحبا زائرنا الكريم بمنتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

ما رأيكم في المنتدى ؟

نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Vote_rcap91%نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Vote_lcap 91% [ 10 ]
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Vote_rcap9%نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Vote_lcap 9% [ 1 ]
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Vote_rcap0%نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Vote_lcap 0% [ 0 ]
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Vote_rcap0%نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 11

المواضيع الأخيرة
» كتاب get smart
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Emptyالثلاثاء 11 أكتوبر 2022, 9:46 pm من طرف محمد عبدالغافر

» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Emptyالسبت 29 سبتمبر 2018, 10:50 pm من طرف alsaif

» الأحماض والقواعد في الكيمياء
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Emptyالسبت 29 سبتمبر 2018, 9:38 pm من طرف محمد الوصيف

» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Emptyالأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني

» كل عام وأنتم بخير
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني

» رابط الموقع الخاص بالبرامج
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Emptyالإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم

» التعلم الاجرائي الشرطي
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Emptyالخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى

» التعلم الكلاسيكي الشرطي
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Emptyالخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى

» سلوكات الحيوان
نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Emptyالخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Sherif فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4067 مساهمة في هذا المنتدى في 1526 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


نماذج التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Empty نماذج التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله

مُساهمة من طرف احمد بلبل الأربعاء 21 فبراير 2018, 12:10 pm

نموذج لعب الأدوار .
• يستخدم هذا النموذج في حل المشكلات التي تواجهنا في ظروف معينة ناتجة عن ضغوطات معينة نتصرف فيها بطرق خاطئة في مرحلة ما.
• تم تطوير استخدام هذا النموذج في إثراء المنهاج المدرسي.
• للطالب دوراً يلعبه سواء كان معبراً عن نفسه أو غيره، وتأدية هذا الدور في بيئة أمنة )جو من التسامح والتعاون(، ويطور الطالب قدراته في التعبير والتفاعل مع الآخرين، ويتم تقيمهم من قبل زملائهم في الصف ولا يترتب على أداء هذه الأدوار أي مخاطر.
• يسهم هذا النشاط في بناء الثقة بأنفسهم وقدراتهم وإمكاناتهم .
* ـ مراحل نموذج لعب الادوار :
• ـ المرحلة الأولى : تهيئة الطلبة .
• يتم في هذه المرحلة تهيئة الطلبة وهنا يتم التأكيد على ضبط الزمن بحيث يتم مراقبته وتحديدة بحيث يتم استخلاص المشكلات التي يواجهها الطلبة ومناقشة المشكلة مع الطلبة وتحديد المواقف التي تم مواجهتها في المشكلة.
• دور المعلم : توفير انشطة صفية جسدية والعاب ومسرحيات.
• دور الطالب : المشاركة.
• بالرغم من أن هذه المرحلة تتم بوقت قصير ومحدد إلا أنها ضرورية لعملية تهيئة الطلبة.
• ـ المرحلة الثانية : إختيار المجموعة الأولى .
• إختيار المجموعة الأولى من المشاركين بحيث تكون عملية إختيارهم من خلال التطوع في المشاركة، ويجب أن يكون هناك جدية من الطلبة والابتعاد عن قيام الطلبة باختيار زملائهم.

• دور المعلم : اختيار الطلبة المتطوعين.
• دور الطالب : متطوع ومبادر.
• تعتبر عملية إختيار المتطوعين لبداية العرض عملية جيدة.
• ـ المرحلة الثالثة : تحديد المشكلة والإعداد للمشهد والشخصيات .
• يتم من خلال الاجماع على وجود هذه المشكلة، وإن عملية لعب الأدوار غير مخيفة وسهلة، يتم من خلال الاجماع على وجود هذه المشكلة، ويجب وصف المشهد والشخصيات من خلال طرح عدد من الاسئلة منها من هي الشخصية ؟ أو أين يحدث هذا المشهد ؟ ولماذا اخترنا هذه الشخصيات ؟ وماذا تفعل الشخصيات في نهاية العرض ؟
• دور المعلم : استعراض أسباب استخدام نموذج لعب الأدوار وإجابة أسئلة الطلبة حول الإعداد والشخصيات.
• دور الطالب : قيام الطلبة بطرح أسئلة على المعلم.
• التاكد من أن المشكلة التي تم طرحها واضحة للطلبة من كيفية اسئلتهم.
• ـ المرحلة الرابعة : توجيه الملاحظين للعرض .
• يتم في هذه المرحلة توجيه انتباه الملاحظين إلى سلوكيات محددة والانتباه إلى الانفعالات الحركية والصوتية للعرض.
• دور المعلم : يقوم بطرح اسئلة وتوجيه الطلبة لملاحظة النموذج.
• دور الطالب : مشاهدة العرض مع الأخذ بعين الاعتبار توجيهات المعلم.
• تركيز الملاحظة على موضوع المشكلة المطروحة.
• ـ المرحلة الخامسة : لعب الأدوار للمشهد الأول .
• يتم في هذه المرحلة عمل المشهد من قبل الطلبة الذين تم إختيارهم بحيث يكونوا معديين بشكل جيد من خلال معرفتهم بالإعداد ودورهم في العرض ومن سمات هذا العرض طرح الاسئلة، وقد يتم ايقاف العرض لمناقشة بعض الاسئلة.
• دور المعلم : إعطاء الاشارة لبدء العرض الأول لطرح المشكلة والحل.
• دور الطالب : القيام بتمثيل العرض الأول والملاحظة من قبل الطلبة الأخرين.
• التأكد من أن كل من الطلبة سواء أكانوا ممثلين أو ملاحظين من معرفتهم بالمشكلة والوضع بشكل مناسب.
• ـ المرحلة السادسة : إيقاف العرض من أجل المناقشة والتقييم .
• يتم في هذه المرحلة فحص ردود الأفعال للطلبة حول ما تم سماعه ومشاهدته ومناقشة الاحتمالات التي تنشأ من تصرف الشخص بطريقة اخرى، فما هي النتائج المترتبة على هذا التصرف ؟ و يعمل اسلوب المعلم على زيادة إمكانية تفاعل الطلبة بطريقة إيجابية تغني النقاش وتثريه.
– دور المعلم : مناقشة جدوى الحل.
– دور الطالب : المشاركة في المناقشة.
تدريب الملاحظين على المراقبة والتعليق المفيد والهادف.
• ـ المرحلة السابعة : عرض المشهد الثاني .
• يتم في هذه المرحلة تنقيح المشهد من خلال إعادته مع لاعبين أخرين والبحث عن حلول بديلة من خلال العرض الثاني للطلبة وطرح تساؤولات أين يتم هذا العرض، وما هو الحل الجديد الذي سيقوم به في بداية العرض، وهل سيكون الحل مناسباً وهذه الاسئلة تلعب دوراً هاماً في زيادة تركيز واقتناع اللاعبين.
• دور المعلم : اختيار اللاعبين الجدد.
• دور الطالب : متطوعيين للعب الأدوار في العرض الثاني.
• التأكد من معرفة الممثلين عن الوضع ومعرفة الملاحظين عن الأشياء التي سيركزون عليها.
• ـ المرحلة الثامنة : إيقاف العرض مرة أخرى للمناقشة والتقييم .
• يتم إيقاف العرض بحسب امكانية توفر وقت بحيث يتم مناقشة وتقييم الحلول الجديدة ونتائجها، وهذه الاستجابات تعكس لنا دور الشخصيات وما هيتها وأن هذه المناقشات تلعب دوراً حاسماً في تعلم الطالب ويجب أن لا يكون فيها خداع للطالب.
• دور المعلم : ايقاف العرض والسماح بمناقشة الحلول الجديدة وجدوى هذه الحلول.
• دور الطالب : المشاركة في المناقشة.
• تذكير الملاحظين بالتعليمات المناسبة والمهمة.
• ـ المرحلة التاسعة : تعميم الخبرات حول المشكلة .
• حيث يتم توجيه الطلبة إلى ما تم تعلمه من خلال لعب الأدوار والتحدث عن أفضل الحلول وطرح اسئلة عن الطلبة مثل ما هو أفضل حل بالنسبة لك ؟ ولماذا ومن هم الذين لن يرضوا عن هذه الحلول ؟
• دور المعلم : طرح اسئلة تقيمية للموقف بالكامل عن ارائهم في الحلول المطروحة ومدى رضاههم عنها وماذا نختار لكي نجعل الآخرين سعداء ؟

احمد بلبل

عدد المساهمات : 24
نقاط : 2717
شكر و تقدير : 3
تاريخ التسجيل : 22/02/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج  التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله Empty رد: نماذج التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله

مُساهمة من طرف السيد فاروق السبت 24 فبراير 2018, 4:24 pm

مجهود رائع أستذنا الفاضل حفظكم الله وبارك فيكم وجزاكم الله خيرا
السيد فاروق
السيد فاروق
عضوية فضية
عضوية فضية

عدد المساهمات : 47
نقاط : 2714
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 17/02/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى