بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شادي شعبان علي | ||||
أسامة حمدي | ||||
أحمد صلاح عثمان | ||||
ابراهيم فرج | ||||
عبد الله أبو الخير | ||||
محمد عطية | ||||
حسين جمعه حسن | ||||
كمال طاهر علي | ||||
mohamed telb | ||||
عبد الإله محمد حمود |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Sherif فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4067 مساهمة في هذا المنتدى في 1526 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
استراتيجية التفكير بطريقة القبعات الست
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الثانوية :: قسم الرياضيات بالمرحلة الثانوية
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجية التفكير بطريقة القبعات الست
استراتيجية التفكير بطريقة القبعات الست - شرح كامل لاستراتيجيات التدريس
شرح التفكير بطريقة القبعات الست
التفكير العقلاني
تحسين التفكير بطريقة القبعات الست
الهدف العام :
ان يتعلم الطالب طريقة التفكير العقلاني
الأهداف الخاصة الإجرائية :
من المتوقع بعد إعطاء هذا الدرس أن يحقق الطالب / الطالبة الأهداف التالية :
أن يتعرف الطالب على طريقة القبعات الست والمقصود بها .
1. أن يتحدث عن معنى كل قبعة من القبعات الست .
2. أن يختار القبعة المناسبة في الوقت المناسب .
أسئلة المحتوى :
مالقصود بالتفكير العقلاني ؟
ما المقصود بالقبعات الست ؟
ماذا تعني لنا كل قبعة من هذهالقبعات ؟
متى أستخدم كل قبعة?
أسئلة شخصية :
كيف تعمل علىتحسين تفكيرك ؟
هل تعتقد أن طريقة تفكيرك فيها شيء من الإبداع؟
الفنيات المستخدمة
((نظرية البیرتأليس)) الأساليب المتبعة من نظريته
أولاً : الطرق المعرفية :مثل :
التحليل الفلسفي والمنطقي للأفكار غير المنطقية - التعليم والتوجيه – الإيحاء- وقف الأفكار والخواطر السلبية.
ثانياً : الطرق الانفعالية :
المواجهة – المرح - مهاجمة الشعور بالخزي والدونية
ثالثاً : الطرق السلوكية :
هذا النوع من العلاج ضمن العلاج السلوكي لذا فجميع الأساليب السلوكية ممكنة إضافة إلى أسلوب الواجبات البيتية مثل أن يدون الأفكار غير المنطقية التي لديه.
الخدمات المقدمة
خدمات إرشادية (التفكير العقلاني)
خدمات تعليمة(تعليم التفكير العقلاني وإستراتجية القبعات الست )
خدمات تربوية (تحسين التفكير بشكل عقلاني لدى الطالبات)
المواد والوسائل المستخدمة
: لوحات إرشادية ,6 قبعات كرتون ملونة , عرض بور بونت ,مطويات ,استبانه
الأساليب والأنشطة الإجرائية:
(((مدة الدرس 60 دقيقة)))
1) أسلوب الحوار و المناقشة .
2) إعطاء أمثلة متنوعة ونماذج .
3) استخدام القبعات الست و توظيف كل واحدة منها حسب معناها و لبسها داخل الصف أثناء الشرح عنها .
4) يستخدم كل طالب /طالبة طريقة القبعات الست في التفكير في حياته اليومية / واجب بيتي .
المحتوى والإجراءات :
1) أشير إلى أحد الطلاب بعبارة ناقدة مثل (هيه شو هذا اللبس اللي أنت لابسه ,أنت موقعك أصلاً مش هون ... لو إنك تدور لك على شغله من هسة أحسن لك ) و يكون ذلك بطريقة جدية و حازمة حتى ألفت نظر باقي الطلاب داخل الحصة الصفية .
بعد ذلك أوضح للطلاب أن هذه كانت مجرد عبارة ناقدة و أعتذر للطالب ثم أكتب عنوان الدرس على اللوح (تحسين التفكير بطريقة القبعات الست ).
أعطي مقدمة صغيرة عن الموضوع و هي طريقة ابتكرها رجل صاحب شهرة عالمية في تحسين التفكير و هو الدكتور إدوارد دوبونو .
و القبعة المقصودة هنا ليست قبعة حقيقية ,و لكنها رمز لهذه الطريقة في التفكير ، أي أنه لن يكون هناك لبس حقيقي لأي قبعة أو خلعها .
يعتقد الدكتور دوبونو أن هذه الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متفوقاً و ناجحا في المواقف العلمية و الشخصية و في نطاق العمل أو في نطاق المنزل و أنها تحول المواقف السلبية إلى مواقف إيجابية ,والمواقف الجامدة إلى مواقف مبدعة و هي طريقة تعلمك كيف تنسق العوامل المختلفة لتصل إلى النجاح .
شرح التفكير بطريقة القبعات الست
التفكير العقلاني
تحسين التفكير بطريقة القبعات الست
الهدف العام :
ان يتعلم الطالب طريقة التفكير العقلاني
الأهداف الخاصة الإجرائية :
من المتوقع بعد إعطاء هذا الدرس أن يحقق الطالب / الطالبة الأهداف التالية :
أن يتعرف الطالب على طريقة القبعات الست والمقصود بها .
1. أن يتحدث عن معنى كل قبعة من القبعات الست .
2. أن يختار القبعة المناسبة في الوقت المناسب .
أسئلة المحتوى :
مالقصود بالتفكير العقلاني ؟
ما المقصود بالقبعات الست ؟
ماذا تعني لنا كل قبعة من هذهالقبعات ؟
متى أستخدم كل قبعة?
أسئلة شخصية :
كيف تعمل علىتحسين تفكيرك ؟
هل تعتقد أن طريقة تفكيرك فيها شيء من الإبداع؟
الفنيات المستخدمة
((نظرية البیرتأليس)) الأساليب المتبعة من نظريته
أولاً : الطرق المعرفية :مثل :
التحليل الفلسفي والمنطقي للأفكار غير المنطقية - التعليم والتوجيه – الإيحاء- وقف الأفكار والخواطر السلبية.
ثانياً : الطرق الانفعالية :
المواجهة – المرح - مهاجمة الشعور بالخزي والدونية
ثالثاً : الطرق السلوكية :
هذا النوع من العلاج ضمن العلاج السلوكي لذا فجميع الأساليب السلوكية ممكنة إضافة إلى أسلوب الواجبات البيتية مثل أن يدون الأفكار غير المنطقية التي لديه.
الخدمات المقدمة
خدمات إرشادية (التفكير العقلاني)
خدمات تعليمة(تعليم التفكير العقلاني وإستراتجية القبعات الست )
خدمات تربوية (تحسين التفكير بشكل عقلاني لدى الطالبات)
المواد والوسائل المستخدمة
: لوحات إرشادية ,6 قبعات كرتون ملونة , عرض بور بونت ,مطويات ,استبانه
الأساليب والأنشطة الإجرائية:
(((مدة الدرس 60 دقيقة)))
1) أسلوب الحوار و المناقشة .
2) إعطاء أمثلة متنوعة ونماذج .
3) استخدام القبعات الست و توظيف كل واحدة منها حسب معناها و لبسها داخل الصف أثناء الشرح عنها .
4) يستخدم كل طالب /طالبة طريقة القبعات الست في التفكير في حياته اليومية / واجب بيتي .
المحتوى والإجراءات :
1) أشير إلى أحد الطلاب بعبارة ناقدة مثل (هيه شو هذا اللبس اللي أنت لابسه ,أنت موقعك أصلاً مش هون ... لو إنك تدور لك على شغله من هسة أحسن لك ) و يكون ذلك بطريقة جدية و حازمة حتى ألفت نظر باقي الطلاب داخل الحصة الصفية .
بعد ذلك أوضح للطلاب أن هذه كانت مجرد عبارة ناقدة و أعتذر للطالب ثم أكتب عنوان الدرس على اللوح (تحسين التفكير بطريقة القبعات الست ).
أعطي مقدمة صغيرة عن الموضوع و هي طريقة ابتكرها رجل صاحب شهرة عالمية في تحسين التفكير و هو الدكتور إدوارد دوبونو .
و القبعة المقصودة هنا ليست قبعة حقيقية ,و لكنها رمز لهذه الطريقة في التفكير ، أي أنه لن يكون هناك لبس حقيقي لأي قبعة أو خلعها .
يعتقد الدكتور دوبونو أن هذه الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متفوقاً و ناجحا في المواقف العلمية و الشخصية و في نطاق العمل أو في نطاق المنزل و أنها تحول المواقف السلبية إلى مواقف إيجابية ,والمواقف الجامدة إلى مواقف مبدعة و هي طريقة تعلمك كيف تنسق العوامل المختلفة لتصل إلى النجاح .
احمد بلبل- عدد المساهمات : 24
نقاط : 2717
شكر و تقدير : 3
تاريخ التسجيل : 22/02/2017
مواضيع مماثلة
» استراتيجية التفكير بطريقة القبعات الست
» كيف تدرس لطلاب الصف الأول بطريقة مميزة
» مدرس مصري ذو موهبة رائعة في تدريس الانجليزية بطريقة مضحكة جدا
» استراتيجية التدريس
» استراتيجية لعب الأدوار
» كيف تدرس لطلاب الصف الأول بطريقة مميزة
» مدرس مصري ذو موهبة رائعة في تدريس الانجليزية بطريقة مضحكة جدا
» استراتيجية التدريس
» استراتيجية لعب الأدوار
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الثانوية :: قسم الرياضيات بالمرحلة الثانوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022, 9:46 pm من طرف محمد عبدالغافر
» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
السبت 29 سبتمبر 2018, 10:50 pm من طرف alsaif
» الأحماض والقواعد في الكيمياء
السبت 29 سبتمبر 2018, 9:38 pm من طرف محمد الوصيف
» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
الأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني
» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني
» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم
» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى
» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى
» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى