بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شادي شعبان علي | ||||
أسامة حمدي | ||||
أحمد صلاح عثمان | ||||
ابراهيم فرج | ||||
عبد الله أبو الخير | ||||
محمد عطية | ||||
حسين جمعه حسن | ||||
كمال طاهر علي | ||||
mohamed telb | ||||
عبد الإله محمد حمود |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Sherif فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4067 مساهمة في هذا المنتدى في 1526 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر نشاطاً
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الخواطر الفقهية
4 مشترك
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة المتوسطة :: قسم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة
صفحة 1 من اصل 1
الخواطر الفقهية
الخواطر الفقهية :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
ففي هذا اليوم الاثنين الموافق1438/8/12 هجرية أذكر لكم في هذه الخاطرة أسباب الولاية في النكاح ، وقبل الشروع في ذكرها، أبين لكم المقصود بأسباب الولاية في النِّكاح.
فأولا: نعرف معنى السبب في اللغة ، وعند الفقهاء .
قال أهل اللغة: إنَّ الأسباب جمع سبب، والسبب الحبل، وكل ما يتوصَّل به إلى غيره.
وأما عند الفقهاء فهو العلاقة بين الولِّي والمولىَّ عليه من عصبة نسب، أو ما يقوم مقامها، مما يتوصَّل به إلى ثبوت ولاية الوليّ على غيره وأحقِّيته بها.
وأسباب الولاية، وإن شئت قل جهات الولاية في النكاح، منها ما هو متَّفق عليه بين الفقهاء، ومنها ما هو محلّ خلاف.
فالأسباب المتفق عليها في الجملة هي:
١--القرابة النسبية،العصبة منهم بالاتفاق، وأما ذوي الأرحام فعلى خلاف.
٢--عصوبة من جهة النسب-- غير الأب والجد والابن وابنه-- ، كالأخ والعم وبنيهما.
٣--الولاء، وعبر بعضهم بالإعتاق ، فالمعتق وعصبته يزوجون كالأخ .
٤--الحاكم وعبر بعضهم بالسلطنة، وبعضهم بالإمامة:فقد اتفق الفقهاء على أن للحاكم ولاية تزويج المرأة عند عدم أوليائها أو عضلهم، وسبب ولايته هو الإمامة، ويشترط لولايته شرطان:
الشرط الأول: أن لا يكون هناك ولي أصلا، لقوله- صلى الله عليه وسلم -: "السلطان ولي من لا ولي له".
الشرط الثاني: العضل من الولي؛ لأن الحرة البالغة العاقلة إذا طلبت الإنكاح من كفء وجب عليه التزويج منه ; لأنه منهي عن العضل .
وأما الأسباب المختلف فيها فهي:
١--الوصي: اختلف الفقهاء في ثبوت الولاية للوصي على قولين:
القول الأول: صحة ثبوتها له، وهو قول المالكية مطلقاً، والحنابلة في رواية.
القول الثاني: عدم صحة ثبوتها له،وهو قول الحنفية والشافعية.
٢--من أسلمت المرأة على يديه:
اختلف الفقهاء في تولي من أسلمت المرأة على يديه أمر تزويجها على قولين:
القول الأول: أنه ليس له ذلك، بل ذلك للحاكم، وهو قول الجمهور؛ لأنه ليس من عصبتها , ولا يعقل عنها , ولا يرثها , فأشبه الأجنبي.
القول الثاني: أنه يستطيع أن يلي أمر تزويجها كعصبتها.
٣--جماعة المسلمين: إن لم يوجد للمرأة ولي ولا ذو سلطان، تولى تزويجها جماعة المسلمين، بأن تأذن لواحد منهم أو جماعة أن يتولوا ذلك؛ لأن اشتراط الولي هاهنا يمنع النكاح بالكلية.
٤--الولاية بالكفالة فمن كفل امرأة فقدت والدها وغاب عنها أهلها فقام بتربيتها مدة خاصة كان له حق الولاية عليها في زواجها.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
ففي هذا اليوم الاثنين الموافق1438/8/12 هجرية أذكر لكم في هذه الخاطرة أسباب الولاية في النكاح ، وقبل الشروع في ذكرها، أبين لكم المقصود بأسباب الولاية في النِّكاح.
فأولا: نعرف معنى السبب في اللغة ، وعند الفقهاء .
قال أهل اللغة: إنَّ الأسباب جمع سبب، والسبب الحبل، وكل ما يتوصَّل به إلى غيره.
وأما عند الفقهاء فهو العلاقة بين الولِّي والمولىَّ عليه من عصبة نسب، أو ما يقوم مقامها، مما يتوصَّل به إلى ثبوت ولاية الوليّ على غيره وأحقِّيته بها.
وأسباب الولاية، وإن شئت قل جهات الولاية في النكاح، منها ما هو متَّفق عليه بين الفقهاء، ومنها ما هو محلّ خلاف.
فالأسباب المتفق عليها في الجملة هي:
١--القرابة النسبية،العصبة منهم بالاتفاق، وأما ذوي الأرحام فعلى خلاف.
٢--عصوبة من جهة النسب-- غير الأب والجد والابن وابنه-- ، كالأخ والعم وبنيهما.
٣--الولاء، وعبر بعضهم بالإعتاق ، فالمعتق وعصبته يزوجون كالأخ .
٤--الحاكم وعبر بعضهم بالسلطنة، وبعضهم بالإمامة:فقد اتفق الفقهاء على أن للحاكم ولاية تزويج المرأة عند عدم أوليائها أو عضلهم، وسبب ولايته هو الإمامة، ويشترط لولايته شرطان:
الشرط الأول: أن لا يكون هناك ولي أصلا، لقوله- صلى الله عليه وسلم -: "السلطان ولي من لا ولي له".
الشرط الثاني: العضل من الولي؛ لأن الحرة البالغة العاقلة إذا طلبت الإنكاح من كفء وجب عليه التزويج منه ; لأنه منهي عن العضل .
وأما الأسباب المختلف فيها فهي:
١--الوصي: اختلف الفقهاء في ثبوت الولاية للوصي على قولين:
القول الأول: صحة ثبوتها له، وهو قول المالكية مطلقاً، والحنابلة في رواية.
القول الثاني: عدم صحة ثبوتها له،وهو قول الحنفية والشافعية.
٢--من أسلمت المرأة على يديه:
اختلف الفقهاء في تولي من أسلمت المرأة على يديه أمر تزويجها على قولين:
القول الأول: أنه ليس له ذلك، بل ذلك للحاكم، وهو قول الجمهور؛ لأنه ليس من عصبتها , ولا يعقل عنها , ولا يرثها , فأشبه الأجنبي.
القول الثاني: أنه يستطيع أن يلي أمر تزويجها كعصبتها.
٣--جماعة المسلمين: إن لم يوجد للمرأة ولي ولا ذو سلطان، تولى تزويجها جماعة المسلمين، بأن تأذن لواحد منهم أو جماعة أن يتولوا ذلك؛ لأن اشتراط الولي هاهنا يمنع النكاح بالكلية.
٤--الولاية بالكفالة فمن كفل امرأة فقدت والدها وغاب عنها أهلها فقام بتربيتها مدة خاصة كان له حق الولاية عليها في زواجها.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.
محمد نور سردار- عدد المساهمات : 10
نقاط : 2714
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 18/12/2016
رد: الخواطر الفقهية
جزاك الله عنا خيرا
ايهاب عبد الفتاح توفيق- عضوية فضية
- عدد المساهمات : 55
نقاط : 3123
شكر و تقدير : 6
تاريخ التسجيل : 18/01/2016
العمر : 52
رد: الخواطر الفقهية
بارك الله فيك شيخ : محمد .
ماجد محمد سراج الحكيمي- عدد المساهمات : 16
نقاط : 2712
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 22/12/2016
رد: الخواطر الفقهية
بارك الله فيك
عبد الإله محمد حمود- عضوية برونزية
- عدد المساهمات : 114
نقاط : 2851
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 19/12/2016
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة المتوسطة :: قسم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022, 9:46 pm من طرف محمد عبدالغافر
» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
السبت 29 سبتمبر 2018, 10:50 pm من طرف alsaif
» الأحماض والقواعد في الكيمياء
السبت 29 سبتمبر 2018, 9:38 pm من طرف محمد الوصيف
» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
الأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني
» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني
» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم
» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى
» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى
» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى