بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شادي شعبان علي | ||||
أسامة حمدي | ||||
أحمد صلاح عثمان | ||||
ابراهيم فرج | ||||
عبد الله أبو الخير | ||||
محمد عطية | ||||
حسين جمعه حسن | ||||
كمال طاهر علي | ||||
mohamed telb | ||||
عبد الإله محمد حمود |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Sherif فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4067 مساهمة في هذا المنتدى في 1526 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر نشاطاً
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
من دقائق كلام أهل العلم في تفسيرهم لبعض آي القرآن
3 مشترك
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة المتوسطة :: قسم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة
صفحة 1 من اصل 1
من دقائق كلام أهل العلم في تفسيرهم لبعض آي القرآن
قوله تعالى : ( يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده )
روى الطبري عن ابن عباس أي ( بأمره ) .
قال محمد حسن حسن جبل : وهذا يكاد يكون هو ماقصدناه بقولنا إن القوة والتمكين لازمان لمعنى الحمد .
وقول قتادة ( بمعرفته وطاعته ) غريب ، فإن معنى المعرفة هنا بعيد عن معنى اللفظ ، والطاعة إنما هي من طرفهم ، ويغني عنها ( تستجيبون ) .
وارتضى الطبري أن معناه ( فتستجيبون لله من قبوركم بقدرته ودعاءه إياكم ، ولله الحمد في كل حال ) وكأنه - بعد أن ذكر القدرة وهو الدقيق هنا ، ويلتقي مع قول ابن عباس - تذكر المعنى المشهور للحمد فقال ولله الحمد في كل حال . وقد رد ابن عطية التفسيرين بناء على أن لفظ الآية لا يعطيهما ، وأن جميع ذلك بأمر ، فكأنه حمل كلمة ( بأمره ) في كلام ابن عباس على الإرادة العامة لا على ( القضاء بكن ) الذي نحمل نحن لفظ ابن عباس عليه ، ثم هو فسر ( بحمده ) بالمعنى المشهور للحمد كما قال ابن جبير . وفسر الزمخشري اللفظ بالمعنى المشهور لكنه قال إنه مبالغة في انقيادهم للبعث . فاستعمل لفظ الانقياد الذي هو الطاعة ، وسياق كلامه يقضي أنه يفسر به الاستجابة .
والخلاصة أني أرى أن معنى ( بحمده ) هو بأمره وقدرته وعظمته .
وقد أحس الزمخشري عند تفسيره لقوله تعالى وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ) بالقلق في مناسبة الحمد ( أي بمعناه المشهور وهو الثناء ) لنفي الولد والشريك والذل ، لكنه تخلص بأن لواها إلى أن هذا هو الذي يقدر على إيلاء كل نعمة .
وهناك كثير من الآيات التي لا يسوغ تفسير الحمد فيها إلا بالتعظيم مثل ( النحل ٧٥ ، النمل ٩٣ ، العنكبوت ٦٣ ، سبأ ١ ، الزمر ٢٩ ) بل وكل (تسبيح بحمد الله ).
انتهى كلام محمد حسن حسن جبل الذي نقلته بتصرف يسير .
ويرجع إلى باقي كلامه في كتابه المعجم الإشتقاقي المجلد الأول من الصفحة ٤٩٨ إلى الصفحة ٥٠٧ ففيه من الفوائد ما يجلي معنى الحمد المذكور في مواضع من القرآن .
روى الطبري عن ابن عباس أي ( بأمره ) .
قال محمد حسن حسن جبل : وهذا يكاد يكون هو ماقصدناه بقولنا إن القوة والتمكين لازمان لمعنى الحمد .
وقول قتادة ( بمعرفته وطاعته ) غريب ، فإن معنى المعرفة هنا بعيد عن معنى اللفظ ، والطاعة إنما هي من طرفهم ، ويغني عنها ( تستجيبون ) .
وارتضى الطبري أن معناه ( فتستجيبون لله من قبوركم بقدرته ودعاءه إياكم ، ولله الحمد في كل حال ) وكأنه - بعد أن ذكر القدرة وهو الدقيق هنا ، ويلتقي مع قول ابن عباس - تذكر المعنى المشهور للحمد فقال ولله الحمد في كل حال . وقد رد ابن عطية التفسيرين بناء على أن لفظ الآية لا يعطيهما ، وأن جميع ذلك بأمر ، فكأنه حمل كلمة ( بأمره ) في كلام ابن عباس على الإرادة العامة لا على ( القضاء بكن ) الذي نحمل نحن لفظ ابن عباس عليه ، ثم هو فسر ( بحمده ) بالمعنى المشهور للحمد كما قال ابن جبير . وفسر الزمخشري اللفظ بالمعنى المشهور لكنه قال إنه مبالغة في انقيادهم للبعث . فاستعمل لفظ الانقياد الذي هو الطاعة ، وسياق كلامه يقضي أنه يفسر به الاستجابة .
والخلاصة أني أرى أن معنى ( بحمده ) هو بأمره وقدرته وعظمته .
وقد أحس الزمخشري عند تفسيره لقوله تعالى وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ) بالقلق في مناسبة الحمد ( أي بمعناه المشهور وهو الثناء ) لنفي الولد والشريك والذل ، لكنه تخلص بأن لواها إلى أن هذا هو الذي يقدر على إيلاء كل نعمة .
وهناك كثير من الآيات التي لا يسوغ تفسير الحمد فيها إلا بالتعظيم مثل ( النحل ٧٥ ، النمل ٩٣ ، العنكبوت ٦٣ ، سبأ ١ ، الزمر ٢٩ ) بل وكل (تسبيح بحمد الله ).
انتهى كلام محمد حسن حسن جبل الذي نقلته بتصرف يسير .
ويرجع إلى باقي كلامه في كتابه المعجم الإشتقاقي المجلد الأول من الصفحة ٤٩٨ إلى الصفحة ٥٠٧ ففيه من الفوائد ما يجلي معنى الحمد المذكور في مواضع من القرآن .
osman-deraz- عدد المساهمات : 9
نقاط : 2714
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 22/12/2016
رد: من دقائق كلام أهل العلم في تفسيرهم لبعض آي القرآن
بارك الله فيك .
أحمد صلاح عثمان- عضوية ذهبية
- عدد المساهمات : 383
نقاط : 3575
شكر و تقدير : 17
تاريخ التسجيل : 25/01/2016
عبد الإله محمد حمود- عضوية برونزية
- عدد المساهمات : 114
نقاط : 2852
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 19/12/2016
مواضيع مماثلة
» فضل العلم - شعر
» أهم فضائل العلم
» العلم والعلماء
» محاضره للشيخ عبد المحسن الاحمد مؤثرة جدا جدا جدا دقائق قد تغير حياتك قبل رمضان
» رسالة إلى طالب العلم
» أهم فضائل العلم
» العلم والعلماء
» محاضره للشيخ عبد المحسن الاحمد مؤثرة جدا جدا جدا دقائق قد تغير حياتك قبل رمضان
» رسالة إلى طالب العلم
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة المتوسطة :: قسم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022, 9:46 pm من طرف محمد عبدالغافر
» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
السبت 29 سبتمبر 2018, 10:50 pm من طرف alsaif
» الأحماض والقواعد في الكيمياء
السبت 29 سبتمبر 2018, 9:38 pm من طرف محمد الوصيف
» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
الأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني
» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني
» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم
» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى
» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى
» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى