بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شادي شعبان علي | ||||
أسامة حمدي | ||||
أحمد صلاح عثمان | ||||
ابراهيم فرج | ||||
عبد الله أبو الخير | ||||
محمد عطية | ||||
حسين جمعه حسن | ||||
كمال طاهر علي | ||||
mohamed telb | ||||
عبد الإله محمد حمود |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Sherif فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4067 مساهمة في هذا المنتدى في 1526 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
التدريس المتمايز
4 مشترك
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الثانوية :: قسم الرياضيات بالمرحلة الثانوية
صفحة 1 من اصل 1
التدريس المتمايز
التدريس المتمايز ( مفهوم واستراتيجيات )
التدريس المتمايز
مع التطور الذي يمر به العالم في كافة المجالات ومع تغير نظرة الناس لكثير من الامور واختلاف طريقة تفكيرهم وتوجهاتهم عن السابق فلابد لنا كتربويين ان نقف لنفكر في هذا الجيل الجديد من الطلاب
ومايمرون به من نقله كبيرة تختلف عن الماضي في كافة النواحي. هؤلاء الطلاب يعيشون في زمن مختلف. وقد تنبهت وزاراة التعليم لذلك وحرصت على التطوير في المناهج
لتتماشى مع مايمر به الطالب من ظروف بهدف تنمية عقله وتفكيره والاستفادة مما حوله من تكنولوجيا بما يعود عليه بالفائدة , كما اهتمت بتطوير المعلم واخضاعه لدورات تدريبية تؤهله للتعامل مع هذة المناهج المطورة.
وبذلك يتشارك المعلم والمتعلم في تحقيق الاهذاف المرجوة من هذة المناهج.
ومن اهم النقاط التي يجب النظر اليها هو ان طريقة التدريس التقليدية التي كان المعلم فيها يقوم بدور المحاضر الملقي لجميع المعلومات والطالب مجرد مستمع متلقي لها ,
هذة الطريقة لم تعد ذات قيمة في هذا الوقت ومع هذه المناهج الجديدة المطورة. لا بد من زيادة مساحة النشاط داخل الفصل من خلال تفاعل الطالب مع زملائه ومشاركتهم .
والعمل على إيجاد بيئة تعليمية مفيدة للطلاب باستخدام كافة الأساليب الحديثة المتطورة التي تزيد من إثارة تفكير الطالب وإشراكه في عملية البحث عن المعلومة والاستنتاج وتنمية العلاقات الإيجابية بين الطلاب أنفسهم ,
من خلال تعاونهم وتضافر جهودهم بما يدعم نموهم ذاتياً ويحفز قدراتهم الشخصية وثقتهم بأنفسهم ويشكل شخصياتهم ويصقلها
وهنا يظهر مسمى (التدريس المتمايز (المتنوع)) وهو تعليم يهدف الى رفع مستوى جميع الطلاب , وليس الطلاب الذين يواجهون مشكلات في التحصيل إنه سياسة مدرسيه تأخذ باعتبارها خصائص الفرد وخبراته السابقة .
وهدفها زيادة إمكانات وقدرات الطالب. إن النقطة الأساسية في هذه السياسة هي توقعات المعلمين من الطلاب واتجاهات الطلاب نحو إمكاناتهم وقدراتهم إنها سياسة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب ويرتبط التعليم المتمايز بما يلي :
_استخدام أساليب تدريس تسمح بتنوع المهام والنتائج التعليمية .
_إعداد الدروس وتخطيطها وفق مبادئ التعلم المتمايز .
_تحديد أساليب التعليم المتمايز وفق كفايات المعلمين .
لماذا التمايز (التنويع) في التدريس؟إن كل طالب يأتي الى المدرسة محملا بخبرات مختلفة بعضهم يعرف عن الحيوانات , والآخرين عن الزهور , وبعضهم مارس عملاً منزلياً , حقلياً مع والديه , إنهم من بيئات مختلفة ويأتون بخبرات مختلفة .
الاختلافات بين الطلاب :
يمكن التحدث عن الاختلافات التالية :
_اختلافات في البيئة المنزلية .
_ اختلافات في انماط التعلم
_اختلافات في الثقافة .
_اختلافات في التوقعات من المدرسة .
_اختلافات في الخبرات .
_ اختلافات في الاستجابة لمتطلبات الدارسة .
_اختلافات في طرق إدراك العالم .
والتحدي هو كيف نعلم هؤلاء.
خطوات التعليم المتمايز :
1_يحدد المعلم المهارات والقدرات الخاصة بكل طالب محاولاً الإجابة عن السؤالين :
أ _ماذا يعرف كل طالب ؟
ب_ ماذا يحتاج كل طالب ؟
إنه بذلك يحدد أهداف الدرس , ويحدد المخرجات المتوقعة , كما يحدد معايير تقويم مدى تحقق الأهداف .
2_ يختار المعلم استراتيجيات التدريس الملائمة لكل طالب أو المجموعات لطلبته والتعديلات التي يضعها لجعل الإستراتيجيات تلائم هذه التنوع .
3_يحدد المهام التي سيقوم بها الطالب لتحقيق أهداف التعلم .
مجالات التعليم المتمايز :
يمكن أن يتم التمايز في أي خطوه من خطوات التعليم :
1_ في مجالات الأهداف : يمكن أن يضع المعلم أهدافاً متمايزة للطلبه , بحيث يكتفي بأهداف معرفيه لدى بعض الطلبه وبأهداف تحليليه لدى آخرين وفي هذا مراعاة للفروق الفردية حسب مستوياتهم العقلية .
2ـ في مجال الأساليب : يمكن أن يكلف المعلم بعض الطلبة بمهام في التعليم الذاتي كأن يقوموا بدراسات ذاتية وعمل مشروعات وحل مشكلات في حين يكلف طلبة آخرين بأعمال يدويية..وهكذا
3ـ في مجال المخرجات : كأن يكتفي بمخرجات محدودة يحققها بعض الطلبة في حين يطلب من آخرين مخرجات أخرى أكثر عمقا.وينوع المعلم في أساليب تقديم الأهداف حسب التفاوت العقلي.
آليات تنفيذ التدريس المتمايز(المتنوع)هنالك مجموعة كبيرة من استراتيجيات التدريس المتمايز نذكر منها:
استراتيجية أركان ومراكز التعلم.
استراتيجية ضغط محتوى المنهج.
استراتيجية الانشطة المتدرجة.
استراتيجية درا سة الحالة.
استراتيجية المجموعات المرنة.
استراتيجية عقود التعلم
استراتيجية الأنشطة الثابتة.
استراتيجية حل المشكلات.
استراتيجية فكر ، زاوج ، شارك.
استراتيجية ألواح الاختيار .
التدريس المتمايز
مع التطور الذي يمر به العالم في كافة المجالات ومع تغير نظرة الناس لكثير من الامور واختلاف طريقة تفكيرهم وتوجهاتهم عن السابق فلابد لنا كتربويين ان نقف لنفكر في هذا الجيل الجديد من الطلاب
ومايمرون به من نقله كبيرة تختلف عن الماضي في كافة النواحي. هؤلاء الطلاب يعيشون في زمن مختلف. وقد تنبهت وزاراة التعليم لذلك وحرصت على التطوير في المناهج
لتتماشى مع مايمر به الطالب من ظروف بهدف تنمية عقله وتفكيره والاستفادة مما حوله من تكنولوجيا بما يعود عليه بالفائدة , كما اهتمت بتطوير المعلم واخضاعه لدورات تدريبية تؤهله للتعامل مع هذة المناهج المطورة.
وبذلك يتشارك المعلم والمتعلم في تحقيق الاهذاف المرجوة من هذة المناهج.
ومن اهم النقاط التي يجب النظر اليها هو ان طريقة التدريس التقليدية التي كان المعلم فيها يقوم بدور المحاضر الملقي لجميع المعلومات والطالب مجرد مستمع متلقي لها ,
هذة الطريقة لم تعد ذات قيمة في هذا الوقت ومع هذه المناهج الجديدة المطورة. لا بد من زيادة مساحة النشاط داخل الفصل من خلال تفاعل الطالب مع زملائه ومشاركتهم .
والعمل على إيجاد بيئة تعليمية مفيدة للطلاب باستخدام كافة الأساليب الحديثة المتطورة التي تزيد من إثارة تفكير الطالب وإشراكه في عملية البحث عن المعلومة والاستنتاج وتنمية العلاقات الإيجابية بين الطلاب أنفسهم ,
من خلال تعاونهم وتضافر جهودهم بما يدعم نموهم ذاتياً ويحفز قدراتهم الشخصية وثقتهم بأنفسهم ويشكل شخصياتهم ويصقلها
وهنا يظهر مسمى (التدريس المتمايز (المتنوع)) وهو تعليم يهدف الى رفع مستوى جميع الطلاب , وليس الطلاب الذين يواجهون مشكلات في التحصيل إنه سياسة مدرسيه تأخذ باعتبارها خصائص الفرد وخبراته السابقة .
وهدفها زيادة إمكانات وقدرات الطالب. إن النقطة الأساسية في هذه السياسة هي توقعات المعلمين من الطلاب واتجاهات الطلاب نحو إمكاناتهم وقدراتهم إنها سياسة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب ويرتبط التعليم المتمايز بما يلي :
_استخدام أساليب تدريس تسمح بتنوع المهام والنتائج التعليمية .
_إعداد الدروس وتخطيطها وفق مبادئ التعلم المتمايز .
_تحديد أساليب التعليم المتمايز وفق كفايات المعلمين .
لماذا التمايز (التنويع) في التدريس؟إن كل طالب يأتي الى المدرسة محملا بخبرات مختلفة بعضهم يعرف عن الحيوانات , والآخرين عن الزهور , وبعضهم مارس عملاً منزلياً , حقلياً مع والديه , إنهم من بيئات مختلفة ويأتون بخبرات مختلفة .
الاختلافات بين الطلاب :
يمكن التحدث عن الاختلافات التالية :
_اختلافات في البيئة المنزلية .
_ اختلافات في انماط التعلم
_اختلافات في الثقافة .
_اختلافات في التوقعات من المدرسة .
_اختلافات في الخبرات .
_ اختلافات في الاستجابة لمتطلبات الدارسة .
_اختلافات في طرق إدراك العالم .
والتحدي هو كيف نعلم هؤلاء.
خطوات التعليم المتمايز :
1_يحدد المعلم المهارات والقدرات الخاصة بكل طالب محاولاً الإجابة عن السؤالين :
أ _ماذا يعرف كل طالب ؟
ب_ ماذا يحتاج كل طالب ؟
إنه بذلك يحدد أهداف الدرس , ويحدد المخرجات المتوقعة , كما يحدد معايير تقويم مدى تحقق الأهداف .
2_ يختار المعلم استراتيجيات التدريس الملائمة لكل طالب أو المجموعات لطلبته والتعديلات التي يضعها لجعل الإستراتيجيات تلائم هذه التنوع .
3_يحدد المهام التي سيقوم بها الطالب لتحقيق أهداف التعلم .
مجالات التعليم المتمايز :
يمكن أن يتم التمايز في أي خطوه من خطوات التعليم :
1_ في مجالات الأهداف : يمكن أن يضع المعلم أهدافاً متمايزة للطلبه , بحيث يكتفي بأهداف معرفيه لدى بعض الطلبه وبأهداف تحليليه لدى آخرين وفي هذا مراعاة للفروق الفردية حسب مستوياتهم العقلية .
2ـ في مجال الأساليب : يمكن أن يكلف المعلم بعض الطلبة بمهام في التعليم الذاتي كأن يقوموا بدراسات ذاتية وعمل مشروعات وحل مشكلات في حين يكلف طلبة آخرين بأعمال يدويية..وهكذا
3ـ في مجال المخرجات : كأن يكتفي بمخرجات محدودة يحققها بعض الطلبة في حين يطلب من آخرين مخرجات أخرى أكثر عمقا.وينوع المعلم في أساليب تقديم الأهداف حسب التفاوت العقلي.
آليات تنفيذ التدريس المتمايز(المتنوع)هنالك مجموعة كبيرة من استراتيجيات التدريس المتمايز نذكر منها:
استراتيجية أركان ومراكز التعلم.
استراتيجية ضغط محتوى المنهج.
استراتيجية الانشطة المتدرجة.
استراتيجية درا سة الحالة.
استراتيجية المجموعات المرنة.
استراتيجية عقود التعلم
استراتيجية الأنشطة الثابتة.
استراتيجية حل المشكلات.
استراتيجية فكر ، زاوج ، شارك.
استراتيجية ألواح الاختيار .
حسام الدين الجزار- عدد المساهمات : 12
نقاط : 2679
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 23/02/2017
رد: التدريس المتمايز
جزاك الله خيرا استاذ حسام
ايهاب عبد الفتاح توفيق- عضوية فضية
- عدد المساهمات : 55
نقاط : 3140
شكر و تقدير : 6
تاريخ التسجيل : 18/01/2016
العمر : 52
رد: التدريس المتمايز
ماشاء الله تبارك الله ..... جهد مشكور جزاك الله خير
ايهاب السيد حسن- عضوية فضية
- عدد المساهمات : 44
نقاط : 3076
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 03/02/2016
رد: التدريس المتمايز
مجهود رائع أستذنا الفاضل حفظكم الله وبارك فيكم وجزاكم الله خيرا
السيد فاروق- عضوية فضية
- عدد المساهمات : 47
نقاط : 2713
شكر و تقدير : 2
تاريخ التسجيل : 17/02/2017
مواضيع مماثلة
» بحث عن أثر إستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل
» نماذج التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله
» التدريس الفعال
» استراتيجية التدريس
» أهم طرق التدريس الحديثة
» نماذج التعلم وإستراتيجيات التدريس نموذج لعب الأدوار مراحله
» التدريس الفعال
» استراتيجية التدريس
» أهم طرق التدريس الحديثة
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الثانوية :: قسم الرياضيات بالمرحلة الثانوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022, 9:46 pm من طرف محمد عبدالغافر
» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
السبت 29 سبتمبر 2018, 10:50 pm من طرف alsaif
» الأحماض والقواعد في الكيمياء
السبت 29 سبتمبر 2018, 9:38 pm من طرف محمد الوصيف
» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
الأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني
» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني
» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم
» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى
» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى
» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى