بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شادي شعبان علي | ||||
أسامة حمدي | ||||
أحمد صلاح عثمان | ||||
ابراهيم فرج | ||||
عبد الله أبو الخير | ||||
محمد عطية | ||||
حسين جمعه حسن | ||||
كمال طاهر علي | ||||
mohamed telb | ||||
عبد الإله محمد حمود |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Sherif فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4067 مساهمة في هذا المنتدى في 1526 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
من لطائف القرآن الكريم
2 مشترك
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الابتدائية :: قسم الدروس التعليمية :: قسم الصفوف الأولية :: الصف الثاني الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
من لطائف القرآن الكريم
لماذا قال عن سليمان (عليه السلام) ( فلما خر تبينت الجن) ولم يقل ( فلما سقط) ( او وقع)؟؟؟؟؟؟
وهذا ينقلنا الى سؤال مشابه لماذا قال فى سورة النجم ( والنجم اذا هوى) ولم يقل ( والنجم اذا سقط) (او وقع) ؟ وغيرها من الأمثلة ؟
للاجابة عن ذلك لابد من فهم طبيعة النظم القرانى الذي يضع الكلمة المناسبة للمشهد التصويرى الذى يرسمه جو السورة ،حتى فى صوت الكلمة
ففى سورة النجم ، وبعد ان يتخيل القارىء المشهد التصويري للسورة الذي يصور رحلة المعراج صعود البراق برسول الله ص وكذلك نزول جبريل ع الى الرسول ص ليصحبه فى الرحلة
فالسورة تصور مشهد نزول (النور) - جبريل- وصعود (النور) - محمد (صلى الله عليه وسلم)- وبالسرعة التى تفوق سرعة الضوء او اقصى سرعة او الطيران فى ( الهواء) ( الهوى)
فاختار النظم القرانى الكلمة التى تناسب هذا المشهد التصويرى (هوى) والتى تعنى (وقع او سقط) ولكنها تناسب
اولا:- فى صوتها ( هوى) رحلة الطيران فى الهواء ( الهوى- الهواء)، ولايناسبها فى الصوت كلمة سقط او وقع
ثانيا: فى المعنى، حيث ان كلمة هوى) تعنى النزول الاختيارى وبالسرعة المناسبة، اما سقط او وقع فهى للنزول او السقوط الاجبارى او الغير اختيارى، كسقوط الحجارة وغيرها
ثالثا: مناسبة الكلمة لمشهد نزول النور (النجم) وصعود النور ( النجم) فاختار الكلمة التى تناسب المعنيان،فكانت كلمة ( هوى) التى تقرأ بالفتح والكسر - التى تعنى النزول والصعود فى القراءتين
رابعا: مناسبة ذلك لفواصل الايات
هكذا الحال فى كلمة (فلما خر) التى تصور مشهد وقوع سليمان ع على الارض بالصورة التدريجية والتمويهية عن الجن التى لاتشير لحالة الموت الكامل،وكأنه مغمى عليه فقط كما قال تعالى عن ( خر موسى صعقا، فلما أفاق) حيث انه لم يمت، والفرق ان خرور سليمان لم يقل فيه (صعقا)
وكذلك ناسب مقامه كلمة ( خر) وليس سقط او وقع)
فالكلمة( خر) كأنها تصور من (خارت قواه) وكأن النزول استمر تدريجيا وتواصل لفترة كما هو الحال فى (خرور الماء) ولانقول (سقوط الماء) الا اذا كان دفعة واحدة وانقطع، وكأن القرضة التى كانت تأكل ( منسأته) تجعله ينزل تدريجيا الى ان تم قرضها بالكامل حينها- وربما استمر ذلك شهورا- تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيب مالبثوا فى العذاب المهين
اضافة الى ان كلمة (سقط) او ( وقع) لا تليق بمقام النبى سليمان كما ذكرنا
والله اعلم، ولذلك قال سبحانه عن داوود ع ( خر راكعا) ولم يقل ( سقط) راكعا
اضافة الى ان هذا المشهد التصويرى فى (تأخير ) (بيان الوفاة) لسليمان ع. يتناسب مع كلمة ( منسأته) التى تعنى ( العصى التى يستند عليها) ولكن النظم المبهر لم يقل (عصاته) لما يلى
اولا: ان (المنسأة) تعنى العصاة الغليظة
ثانيا: ان ( المنسأة) جاءت من كلمة ( النسىء) وهو التأخير ، كما فى قوله تعالى ( انما النسيء زيادة فى الكفر) أى (تأخير) شهر من الشهور الحرم
وبذلك نجد ان ( منسأته) تناسب فى معناها ( التأخير) نفس المشهد التصويري فى تأخير نبأ وفاة سليمان ع
ولكن النظم اختار كلمة عصا مع موسى لانه يهش بها على غنمه ويسقط بها اوراق الشجر
وهكذا النظم القرانى يضع الكلمة المناسبة ( فى معناها وصوتها) للمشهد التصويرى
وهذا ينقلنا الى سؤال مشابه لماذا قال فى سورة النجم ( والنجم اذا هوى) ولم يقل ( والنجم اذا سقط) (او وقع) ؟ وغيرها من الأمثلة ؟
للاجابة عن ذلك لابد من فهم طبيعة النظم القرانى الذي يضع الكلمة المناسبة للمشهد التصويرى الذى يرسمه جو السورة ،حتى فى صوت الكلمة
ففى سورة النجم ، وبعد ان يتخيل القارىء المشهد التصويري للسورة الذي يصور رحلة المعراج صعود البراق برسول الله ص وكذلك نزول جبريل ع الى الرسول ص ليصحبه فى الرحلة
فالسورة تصور مشهد نزول (النور) - جبريل- وصعود (النور) - محمد (صلى الله عليه وسلم)- وبالسرعة التى تفوق سرعة الضوء او اقصى سرعة او الطيران فى ( الهواء) ( الهوى)
فاختار النظم القرانى الكلمة التى تناسب هذا المشهد التصويرى (هوى) والتى تعنى (وقع او سقط) ولكنها تناسب
اولا:- فى صوتها ( هوى) رحلة الطيران فى الهواء ( الهوى- الهواء)، ولايناسبها فى الصوت كلمة سقط او وقع
ثانيا: فى المعنى، حيث ان كلمة هوى) تعنى النزول الاختيارى وبالسرعة المناسبة، اما سقط او وقع فهى للنزول او السقوط الاجبارى او الغير اختيارى، كسقوط الحجارة وغيرها
ثالثا: مناسبة الكلمة لمشهد نزول النور (النجم) وصعود النور ( النجم) فاختار الكلمة التى تناسب المعنيان،فكانت كلمة ( هوى) التى تقرأ بالفتح والكسر - التى تعنى النزول والصعود فى القراءتين
رابعا: مناسبة ذلك لفواصل الايات
هكذا الحال فى كلمة (فلما خر) التى تصور مشهد وقوع سليمان ع على الارض بالصورة التدريجية والتمويهية عن الجن التى لاتشير لحالة الموت الكامل،وكأنه مغمى عليه فقط كما قال تعالى عن ( خر موسى صعقا، فلما أفاق) حيث انه لم يمت، والفرق ان خرور سليمان لم يقل فيه (صعقا)
وكذلك ناسب مقامه كلمة ( خر) وليس سقط او وقع)
فالكلمة( خر) كأنها تصور من (خارت قواه) وكأن النزول استمر تدريجيا وتواصل لفترة كما هو الحال فى (خرور الماء) ولانقول (سقوط الماء) الا اذا كان دفعة واحدة وانقطع، وكأن القرضة التى كانت تأكل ( منسأته) تجعله ينزل تدريجيا الى ان تم قرضها بالكامل حينها- وربما استمر ذلك شهورا- تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيب مالبثوا فى العذاب المهين
اضافة الى ان كلمة (سقط) او ( وقع) لا تليق بمقام النبى سليمان كما ذكرنا
والله اعلم، ولذلك قال سبحانه عن داوود ع ( خر راكعا) ولم يقل ( سقط) راكعا
اضافة الى ان هذا المشهد التصويرى فى (تأخير ) (بيان الوفاة) لسليمان ع. يتناسب مع كلمة ( منسأته) التى تعنى ( العصى التى يستند عليها) ولكن النظم المبهر لم يقل (عصاته) لما يلى
اولا: ان (المنسأة) تعنى العصاة الغليظة
ثانيا: ان ( المنسأة) جاءت من كلمة ( النسىء) وهو التأخير ، كما فى قوله تعالى ( انما النسيء زيادة فى الكفر) أى (تأخير) شهر من الشهور الحرم
وبذلك نجد ان ( منسأته) تناسب فى معناها ( التأخير) نفس المشهد التصويري فى تأخير نبأ وفاة سليمان ع
ولكن النظم اختار كلمة عصا مع موسى لانه يهش بها على غنمه ويسقط بها اوراق الشجر
وهكذا النظم القرانى يضع الكلمة المناسبة ( فى معناها وصوتها) للمشهد التصويرى
حسين جمعه حسن- عضوية برونزية
- عدد المساهمات : 150
نقاط : 3474
شكر و تقدير : 5
تاريخ التسجيل : 25/01/2016
رد: من لطائف القرآن الكريم
مجهود رائع مميز
شادي شعبان علي- عضوية ماسية
- عدد المساهمات : 700
نقاط : 3478
شكر و تقدير : 11
تاريخ التسجيل : 19/12/2016
مواضيع مماثلة
» فضل القرآن الكريم ..
» من أحكام القرآن الكريم
» من أحكام القرآن الكريم
» القرآن الكريم بدون نت
» تطبيق القرآن الكريم
» من أحكام القرآن الكريم
» من أحكام القرآن الكريم
» القرآن الكريم بدون نت
» تطبيق القرآن الكريم
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الابتدائية :: قسم الدروس التعليمية :: قسم الصفوف الأولية :: الصف الثاني الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022, 9:46 pm من طرف محمد عبدالغافر
» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
السبت 29 سبتمبر 2018, 10:50 pm من طرف alsaif
» الأحماض والقواعد في الكيمياء
السبت 29 سبتمبر 2018, 9:38 pm من طرف محمد الوصيف
» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
الأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني
» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني
» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم
» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى
» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى
» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى