بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شادي شعبان علي | ||||
أسامة حمدي | ||||
أحمد صلاح عثمان | ||||
ابراهيم فرج | ||||
عبد الله أبو الخير | ||||
محمد عطية | ||||
حسين جمعه حسن | ||||
كمال طاهر علي | ||||
mohamed telb | ||||
عبد الإله محمد حمود |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Sherif فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4067 مساهمة في هذا المنتدى في 1526 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الرياضيات في الحياة
2 مشترك
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الثانوية :: قسم الرياضيات بالمرحلة الثانوية
صفحة 1 من اصل 1
الرياضيات في الحياة
أوائل في علم الرياضيات
أول من وضع علم الجبر واستعمل لفظ الجبر ووضع أصوله و قوانينه هو الخوارزمي أبو عبد الله محمد ولد عام 232 هـ وكتابه في الجبر بعنوان المختصر في حساب الجبر والمقابلة.
اول من أضاف العدد صفر إلى مجموعة الأعداد 1 ,2 , 3, ….. لتكون الأعداد الطبيعية هو الخوارزمي.
أول من توصل لحساب طول السنة الشمسية هو ابو الحسن ثابت بن قرة ولدعام 836 م في حران حدد السنة الشمسية ب 360 يوما و 6 ساعات و 9 دقائق و 10 ثواني.
أول من اخترع النسب المثلثية هو أبو جابر البتاني محمد بن سنان الحراني ولد ببتان850 م.
أول من أدخل علامة الكسر العشري هو جمشيد بن محمود بن مسعود الملقب بغياث الدين ولد بمدينة كاشان ولذلك يعرف بالكاشي.
أول من بيّن طريقة إيجاد الجذر التكعيبي هو أبو الحسن علي بن أحمد النسوي.
ماذا قالوا عن الرياضيات
“الرياضيات هي تلك المتعة التي يبحث عنها الأذكياء ويحاولون استكشاف أسرارها وحل مجهولاتها”
“علمتني الرياضيات -إلى جانب التفكير السليم- أن أصبرَ حتى أصلَ إلى هدفي.”
“من تعلم القرآن عظُمت قيمته ومن نظر في الفقه نبُل مقداره ومن تعلم اللغة رَقَّ طبعهومن تعلم الحساب جَزُلَ رأيه ومن كتب الحديث قويت حجته ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه”.
“هناك أشياء تبدو غير قابلة للتصديق لمعظم الذين لم يدرسوا الرياضيات ”
“إن موجودات الكون لا يمكن أن تكون واضحة بدون الرياضيات”
” الرياضيات لا تعرف حدود القومية والجغرافية وبفضلها أصبحت الثقافة العالمية كأنها بلد واحد”.
“المالانهاية والمالاينقسم تسموان فوق فهمنا، الأولى لضخامتها والثانية لضآلتها، وتخيل ما تفعلان اذا اجتمعتا”.
” يحكى أن الذي بدأ يتعلم الهندسة مع اقليدس سأله عن أول فرضية هندسية واجهته قائلاً: وماذا أستفيد من هذه الأشياء؟ فنادى اقليدس خادمه وقال له: أعط الشاب 3 بنسات اذا كان يريد أن يتكسب مما تعلم!”.
“إذا كانت هناك مسألة لا تستطيع حلها، فهناك مسألة أخرى أسهل منها لا تستطيع حلها فأبحث عنها”.
“علمني اقليدس أنه بدون فروض لا يمكن أن يكون هناك برهان، لذلك في أي مناقشة أبدأ بفحص الفروض”
الخوارزمي,,, بدونه لكان الجبر أكثر صعوبة
هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي (أبو جعفر) ولد الخوارزمي تقريبا عام 781هـ في مدينة خوارزم في خراسان ، وهي اقليم في بلاد فارس (تعرف المنطقة حاليا باوزباكستان) وتوفي تقريبا عام 845هـ.
كان من اوائل علماء الرياضيات حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.
انتقلت عائلته بعد ولادته بفترة قصيرة الى بغداد في العراق ، انجز الخوارزمي معظم ابحاثه بين عامي 813 و 833 في دار الحكمة ، التي أسسها الخليفة المأمون . و نشر اعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر. ويسميه الطبري في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي القطربلّي ، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحي بغداد.
انجازاته العلمية واهم أعماله
أنتجت عبقرية هذا العالِم مساهمات جليلة في تاريخ الحضارة الإنسانية وتقدم العلوم:
– فهو أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، وهو أول من استعمل لفظة (جبر) للدلالة على العلم المعروف اليوم بهذا الاسم (Algebra )، واستطاع أن يجعل الجبر علماً يتمتَّع باستقلالية تامة بأصوله وقواعده بعدما زوّده بمصطلحات جديدة لفهم العمليات الرياضية والحسابية.
– هو من وضع أسس حساب علم اللوغاريتم، ونسبة له سمي هذا العلم بهذا الاسم.
– الخوارزمي أول من أطلق تسمية ”سهم” على الخط النازل من منتصف القوس على الوتر، وتوصل إلى حساب طول الوتر بواسطة القطر والسهم.
– وضع طرقاً تطبيقية لمعرفة مساحة المسطحات ومساحة الدائرة ومساحة قطعة الدائرة ومساحة المثلثات، وتوصل إلى حساب حجم الهرم الثلاثي وحجم الهرم الرباعي وحجم المخروط، ووضع طريقة لضرب الجذور وطريقة لقسمتها بلغة العلم الحديث.
– الخوارزمي هو من أطلق تسمية ”الأعداد الصمَّاء” على بعض الأعداد، وتُرجم هذا التعبير حرفياً إلى اللغات العالمية.
– وضع الخوارزمي مصطلحات لمعادلات من الدرجة الأولى والدرجة الثانية وأوجد حلولاً لها.
– هو أول من أبدل علامة الحد (- أو +) عند نقلها من أحد جانبي المعادلة إلى الجانب الآخر، وأوجد طريقة الضرب، وشرح عملية ضرب الأقواس وتوصَّل إلى معرفة حاصل ضرب علامات الجمع والطرح (- × + = -)، (- × – = +)، (+ × + = +).
– أظهر الخوارزمي مقدرة فائقة في فهم واستيعاب إمكانيات الجبر الواسعة واستطاع حل المسائل الهندسية بطرق جبرية، وتنبَّه للحالة التي يستحيل فيها إيجاد قيمة حقيقية للمجهول وسماها ”المسائل المستحيلة”، وبقي هذا المصطلح متداولاً في أوروبا حتى أواخر القرن الثامن عشر، إلى أن استبدل ”بالجذور التخيلية”.
– حدَّد قيمة النسبة التقريبية ? وجعلها 22/7، وأوجد طرقاً عديدة لم تكن معروفة في عصره لمعالجة المعاملات بين الناس (كالبيع والشراء والتأجير والإرث ومسح الأراضي..).
– أسهمت مؤلفات الخوارزمي إسهاماً فعالاً في تطور الحضارة العلمية العالمية خاصة كتابه “الجبر و المقابلة” الذي له أهمية خاصة في تاريخ الرياضيات، حيث تُرجم هذا الكتاب إلى معظم اللغات العالمية وكان المرجع الأساسي لدارسي الرياضيات في الجامعات الغربية خلال القرنين الخامس والسادس عشر.
– ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب ، (مما اعطاه لقب ابي علم الحاسوب عند البعض)، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانكليزية) اشتقت من اسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزمي باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية ورسم الخرائط .
– ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية الى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشره عام 830 ، و انتقلت هذه الكلمة الى العديد من اللغات (Algebra في الانكليزية).
– اعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انه قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الاغريق و في الهند ، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق.
– بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الأعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قد ادخل مفهوم العدد صفر، وبذلك طور النظام الهندي في العد حيث انه لم يحتوي على الصفر.
– صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية ، معتمدا على ابحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لانجاز اول خريطة للعالم المعروف آنذاك.
– عندما اصبحت ابحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها الى اللاتينية ، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب.
– عرف كتابه الخاص بالجبر اوروبة بهذا العلم و اصبح الكتاب الذي يدرس في الجامعات الاوروبية عن الرياضيات حتى القرن السادس عشر، كتب الخوارزمي ايضا عن الساعة ، الاسطرلاب ، والساعة الشمسية .
تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها وأنا بصفتي متخصص في الرياضيات اشهد لهذا العالم الجليل انه من دونه لما كان هذا حالنا مع الجبر ولكان أكثر صعوبة وتعقيدا وذلك بفضل الخواريزميات التي ابتكرها والتي سهلت لنا الكثير من مسائل الجبر والحاسب حيث تعتمد بعض لغات البرمجة على هذه الخواريزميات في كتابة الاكواد وتصميم البرامج.
هؤلاء هم العلماء العرب!!! فهلا نهجنا نهجهم؟؟؟
الرياضيات في حياتنا
الرياضيات هي دعامة الحياة المنظمة ليومنا الحاضر، وبدون الأعداد والدلائل الرياضية، فإننا لن نستطيع أن نحسم مسائل عديدة في حياتنا اليومية.
فهناك توقيتات، قياسات ، معدلات، أجور، مناقصات، خصومات، مطالبات، إمدادات، وظائف، أسهم ، تعاقدات ، ضرائب، صرافة ، استهلاك ،……… الخ، وفي غياب هذه البيانات الرياضية علينا أن نواجه البشوش والارتباك والفوضى.
ولذلك أصبحت الرياضيات الرفيق الوفي للإنسان، والمساعد له منذ بداية وجود البشرية على الأرض، فعندما أراد الإنسان في البداية الإجابة على أسئلة مثل :” كم عدد ؟” “ماحجم ؟” اخترع علم الحساب، وبعد ذلك تم ابتكار علم الجبر لتسهيل العمليات الحسابية، أما القياسات والأشكال فقد تم ابتكار علم الهندسة وظهر علم حساب المثلثات عندما أراد الإنسان تحديد موقع الجبال العالية والنجوم.
ولذلك فإن معرفة هذه المادة نشأت وتطورت عندما شعر الإنسان بالحاجة إليها ، والرياضيات ضرورية في التخطيط الطويل للحياة وأيضاً التخطيط اليومي لأي فرد.
والتقريب الرياضي ضروري لأي عملية، فإذن أراد أي شخص أن يبلغ العلو في حياته، فيجب عليه ألا يفشل في الاقتناع بدور الرياضيات في حياته، بدءاً من المواطن العادي فكل له اهتمام يومي بالرياضيات، فالرياضيات ملازمة بعمق للظاهرة الطبيعية، فهي التي ساعدتنا في الوصول للقمر ومهدت الطريق لحل الكثير من أسرار الطبيعة.
الرياضيات ضرورية لفهم الفروع الأخرى من المعرفة، فكلها تعتمد على الرياضيات بطريق أو بآخر، وليس هناك علم أو فن أو تخصص إلا وكانت الرياضيات مفتاحاً له، وأن ضبط وإتقان أي علم أو فن آخر يرتبط بدرجة كبيرة بحجم الرياضيات التي ينتفع بها
رياضيات4 55
أهم استخدامات الرياضيات في الحياة اليومية
اعتقد بأنه من المستحيل حصر استخدامات الرياضيات في الحياة اليومية و لذلك سوف نكتفي بالبعض منها :
هل يمكن آن تستخدم أي لعبة ترفيهية دون استخدام الأرقام ؟
هل يمكن أن تمارس أية رياضة دون أن تستخدم الأرقام لتعلم ما إذا كنت فائزاً او خاسراً ؟
هل يمكن أن تقوم بأداء عملك دون استخدام الأرقام إن كنت مدرساً فتحصي علامات طلابك , أو طبيباً فتقدر كمية الدواء للمريض , أو مهندساً فتقدر كمية المواد الخام التي يجب إضافتها لإتمام العمل , أو حتى قائد في معركة فتقدر عدد العدو و كيفية الوصول للهدف بأقل الخسائر ؟هل يمكن أن تدخل لمتجر دون أن تستخدم الأرقام ؟
هل يمكن أن تنظم الصلوات دون استخدام الأرقام , ومعرفة ما بقي من وقت للصلاة التالية ؟
هل يمكن أن تطبق تعاليم دينك دون أن تستخدم الأرقام في توزيع الميراث أو إحصاء بداية شهر الصيام أو مقدار ما يترتب عليك من زكاة ؟
و غير ذلك الكثير مهما حاولت فلن تستطيع التخلص من استخدام هذا العلم المهم .
و ننهي بهذا السؤال الذي يجول بخاطر الكثير من الناس و هو : لماذا يكمن ضعف كثير من التلاميذ و الطلبة في علم الرياضيات ؟
اعتقد بان وراء ضعف كثير من التلاميذ و الطلبة في مادة الرياضيات هو الاعتقاد الخاطئ بأنهم لن يستطيعوا فهم هذه المادة و لو أدركوا هذا الاعتقاد الخاطئ لأصبحوا ربما من عباقرة الرياضيات في العالم .
ماذا قال مشاهير الرياضيات …؟؟
*قال الرياضي البريطاني “هاردي” وهو من اشهر رياضي القرن الحادي والعشرين:
انها لخبرة محزنة ان تجد الرياضي المحترف نفسه يكتب عن الرياضيات ,ان وظيفة الرياضي ان يفعل شيئا ما ,او يبرهن نظريات جديدة , او ان يضيف شيئا جديدا لا ان يتحدث عما يفعله هو او غيره, ان اعرض والنقدوالتقويم هي علامات لعقول من الدرجة الثانية.
ان على السائرين في درب الرياضيات ان يتحلوا بخيال واسع , وبقدرة على الربط والوصول الى التعميمات.
*يقول “هلبرت” وهو اعظم رياضي في القرن العشرين :
لا يوجد فرع في الريلضيات له من الانصار المتحمسين كما نظرية الاعداد ,وصدق من قال ان الرياضيات هي ملكة العلوم ونظرية الاعداد ملكة الرياضيات.
* “بيكون” :
ان موجودات الكون لا يمكن ان تكون واضحة بدون الرياضيات.
هناك اربعة علوم تقف في طليعتها الرياضيات كالبوابة او المفتاح.
* “نيوتن” :
ان كان في مقدوري ان ارى اكثر الأشياء , فانما هذا بسبب وقوفي على اكتاف العمالقة!!
لم اكن قادرا على اكتشاف اسباب ظهور الجاذبية الارضية ولم اضع لها أية فروض لأنه لا مكان لها في المنهج التجريبي.
* “بوليا” :
اذا كان هناك مسألة لا تستطيع حلها … فهناك مسألة اخرى اسهل منه تستطيع حلها فابحث عنها..
الهندسة هي علم التبرير الصحيح على اشياء غير صحيحة.
* “أفلاطون” :
لا تدع أحدا يجهل الرياضيات يدخل أكاديميتنا!!
لا يستحق صفة الرجولة من يجهل ان قطر المربع لا يقاس بالأداة التي يقاس بها طول الضلع.
أول من وضع علم الجبر واستعمل لفظ الجبر ووضع أصوله و قوانينه هو الخوارزمي أبو عبد الله محمد ولد عام 232 هـ وكتابه في الجبر بعنوان المختصر في حساب الجبر والمقابلة.
اول من أضاف العدد صفر إلى مجموعة الأعداد 1 ,2 , 3, ….. لتكون الأعداد الطبيعية هو الخوارزمي.
أول من توصل لحساب طول السنة الشمسية هو ابو الحسن ثابت بن قرة ولدعام 836 م في حران حدد السنة الشمسية ب 360 يوما و 6 ساعات و 9 دقائق و 10 ثواني.
أول من اخترع النسب المثلثية هو أبو جابر البتاني محمد بن سنان الحراني ولد ببتان850 م.
أول من أدخل علامة الكسر العشري هو جمشيد بن محمود بن مسعود الملقب بغياث الدين ولد بمدينة كاشان ولذلك يعرف بالكاشي.
أول من بيّن طريقة إيجاد الجذر التكعيبي هو أبو الحسن علي بن أحمد النسوي.
ماذا قالوا عن الرياضيات
“الرياضيات هي تلك المتعة التي يبحث عنها الأذكياء ويحاولون استكشاف أسرارها وحل مجهولاتها”
“علمتني الرياضيات -إلى جانب التفكير السليم- أن أصبرَ حتى أصلَ إلى هدفي.”
“من تعلم القرآن عظُمت قيمته ومن نظر في الفقه نبُل مقداره ومن تعلم اللغة رَقَّ طبعهومن تعلم الحساب جَزُلَ رأيه ومن كتب الحديث قويت حجته ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه”.
“هناك أشياء تبدو غير قابلة للتصديق لمعظم الذين لم يدرسوا الرياضيات ”
“إن موجودات الكون لا يمكن أن تكون واضحة بدون الرياضيات”
” الرياضيات لا تعرف حدود القومية والجغرافية وبفضلها أصبحت الثقافة العالمية كأنها بلد واحد”.
“المالانهاية والمالاينقسم تسموان فوق فهمنا، الأولى لضخامتها والثانية لضآلتها، وتخيل ما تفعلان اذا اجتمعتا”.
” يحكى أن الذي بدأ يتعلم الهندسة مع اقليدس سأله عن أول فرضية هندسية واجهته قائلاً: وماذا أستفيد من هذه الأشياء؟ فنادى اقليدس خادمه وقال له: أعط الشاب 3 بنسات اذا كان يريد أن يتكسب مما تعلم!”.
“إذا كانت هناك مسألة لا تستطيع حلها، فهناك مسألة أخرى أسهل منها لا تستطيع حلها فأبحث عنها”.
“علمني اقليدس أنه بدون فروض لا يمكن أن يكون هناك برهان، لذلك في أي مناقشة أبدأ بفحص الفروض”
الخوارزمي,,, بدونه لكان الجبر أكثر صعوبة
هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي (أبو جعفر) ولد الخوارزمي تقريبا عام 781هـ في مدينة خوارزم في خراسان ، وهي اقليم في بلاد فارس (تعرف المنطقة حاليا باوزباكستان) وتوفي تقريبا عام 845هـ.
كان من اوائل علماء الرياضيات حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.
انتقلت عائلته بعد ولادته بفترة قصيرة الى بغداد في العراق ، انجز الخوارزمي معظم ابحاثه بين عامي 813 و 833 في دار الحكمة ، التي أسسها الخليفة المأمون . و نشر اعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر. ويسميه الطبري في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي القطربلّي ، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحي بغداد.
انجازاته العلمية واهم أعماله
أنتجت عبقرية هذا العالِم مساهمات جليلة في تاريخ الحضارة الإنسانية وتقدم العلوم:
– فهو أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، وهو أول من استعمل لفظة (جبر) للدلالة على العلم المعروف اليوم بهذا الاسم (Algebra )، واستطاع أن يجعل الجبر علماً يتمتَّع باستقلالية تامة بأصوله وقواعده بعدما زوّده بمصطلحات جديدة لفهم العمليات الرياضية والحسابية.
– هو من وضع أسس حساب علم اللوغاريتم، ونسبة له سمي هذا العلم بهذا الاسم.
– الخوارزمي أول من أطلق تسمية ”سهم” على الخط النازل من منتصف القوس على الوتر، وتوصل إلى حساب طول الوتر بواسطة القطر والسهم.
– وضع طرقاً تطبيقية لمعرفة مساحة المسطحات ومساحة الدائرة ومساحة قطعة الدائرة ومساحة المثلثات، وتوصل إلى حساب حجم الهرم الثلاثي وحجم الهرم الرباعي وحجم المخروط، ووضع طريقة لضرب الجذور وطريقة لقسمتها بلغة العلم الحديث.
– الخوارزمي هو من أطلق تسمية ”الأعداد الصمَّاء” على بعض الأعداد، وتُرجم هذا التعبير حرفياً إلى اللغات العالمية.
– وضع الخوارزمي مصطلحات لمعادلات من الدرجة الأولى والدرجة الثانية وأوجد حلولاً لها.
– هو أول من أبدل علامة الحد (- أو +) عند نقلها من أحد جانبي المعادلة إلى الجانب الآخر، وأوجد طريقة الضرب، وشرح عملية ضرب الأقواس وتوصَّل إلى معرفة حاصل ضرب علامات الجمع والطرح (- × + = -)، (- × – = +)، (+ × + = +).
– أظهر الخوارزمي مقدرة فائقة في فهم واستيعاب إمكانيات الجبر الواسعة واستطاع حل المسائل الهندسية بطرق جبرية، وتنبَّه للحالة التي يستحيل فيها إيجاد قيمة حقيقية للمجهول وسماها ”المسائل المستحيلة”، وبقي هذا المصطلح متداولاً في أوروبا حتى أواخر القرن الثامن عشر، إلى أن استبدل ”بالجذور التخيلية”.
– حدَّد قيمة النسبة التقريبية ? وجعلها 22/7، وأوجد طرقاً عديدة لم تكن معروفة في عصره لمعالجة المعاملات بين الناس (كالبيع والشراء والتأجير والإرث ومسح الأراضي..).
– أسهمت مؤلفات الخوارزمي إسهاماً فعالاً في تطور الحضارة العلمية العالمية خاصة كتابه “الجبر و المقابلة” الذي له أهمية خاصة في تاريخ الرياضيات، حيث تُرجم هذا الكتاب إلى معظم اللغات العالمية وكان المرجع الأساسي لدارسي الرياضيات في الجامعات الغربية خلال القرنين الخامس والسادس عشر.
– ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب ، (مما اعطاه لقب ابي علم الحاسوب عند البعض)، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانكليزية) اشتقت من اسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزمي باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية ورسم الخرائط .
– ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية الى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشره عام 830 ، و انتقلت هذه الكلمة الى العديد من اللغات (Algebra في الانكليزية).
– اعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انه قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الاغريق و في الهند ، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق.
– بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الأعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قد ادخل مفهوم العدد صفر، وبذلك طور النظام الهندي في العد حيث انه لم يحتوي على الصفر.
– صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية ، معتمدا على ابحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لانجاز اول خريطة للعالم المعروف آنذاك.
– عندما اصبحت ابحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها الى اللاتينية ، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب.
– عرف كتابه الخاص بالجبر اوروبة بهذا العلم و اصبح الكتاب الذي يدرس في الجامعات الاوروبية عن الرياضيات حتى القرن السادس عشر، كتب الخوارزمي ايضا عن الساعة ، الاسطرلاب ، والساعة الشمسية .
تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها وأنا بصفتي متخصص في الرياضيات اشهد لهذا العالم الجليل انه من دونه لما كان هذا حالنا مع الجبر ولكان أكثر صعوبة وتعقيدا وذلك بفضل الخواريزميات التي ابتكرها والتي سهلت لنا الكثير من مسائل الجبر والحاسب حيث تعتمد بعض لغات البرمجة على هذه الخواريزميات في كتابة الاكواد وتصميم البرامج.
هؤلاء هم العلماء العرب!!! فهلا نهجنا نهجهم؟؟؟
الرياضيات في حياتنا
الرياضيات هي دعامة الحياة المنظمة ليومنا الحاضر، وبدون الأعداد والدلائل الرياضية، فإننا لن نستطيع أن نحسم مسائل عديدة في حياتنا اليومية.
فهناك توقيتات، قياسات ، معدلات، أجور، مناقصات، خصومات، مطالبات، إمدادات، وظائف، أسهم ، تعاقدات ، ضرائب، صرافة ، استهلاك ،……… الخ، وفي غياب هذه البيانات الرياضية علينا أن نواجه البشوش والارتباك والفوضى.
ولذلك أصبحت الرياضيات الرفيق الوفي للإنسان، والمساعد له منذ بداية وجود البشرية على الأرض، فعندما أراد الإنسان في البداية الإجابة على أسئلة مثل :” كم عدد ؟” “ماحجم ؟” اخترع علم الحساب، وبعد ذلك تم ابتكار علم الجبر لتسهيل العمليات الحسابية، أما القياسات والأشكال فقد تم ابتكار علم الهندسة وظهر علم حساب المثلثات عندما أراد الإنسان تحديد موقع الجبال العالية والنجوم.
ولذلك فإن معرفة هذه المادة نشأت وتطورت عندما شعر الإنسان بالحاجة إليها ، والرياضيات ضرورية في التخطيط الطويل للحياة وأيضاً التخطيط اليومي لأي فرد.
والتقريب الرياضي ضروري لأي عملية، فإذن أراد أي شخص أن يبلغ العلو في حياته، فيجب عليه ألا يفشل في الاقتناع بدور الرياضيات في حياته، بدءاً من المواطن العادي فكل له اهتمام يومي بالرياضيات، فالرياضيات ملازمة بعمق للظاهرة الطبيعية، فهي التي ساعدتنا في الوصول للقمر ومهدت الطريق لحل الكثير من أسرار الطبيعة.
الرياضيات ضرورية لفهم الفروع الأخرى من المعرفة، فكلها تعتمد على الرياضيات بطريق أو بآخر، وليس هناك علم أو فن أو تخصص إلا وكانت الرياضيات مفتاحاً له، وأن ضبط وإتقان أي علم أو فن آخر يرتبط بدرجة كبيرة بحجم الرياضيات التي ينتفع بها
رياضيات4 55
أهم استخدامات الرياضيات في الحياة اليومية
اعتقد بأنه من المستحيل حصر استخدامات الرياضيات في الحياة اليومية و لذلك سوف نكتفي بالبعض منها :
هل يمكن آن تستخدم أي لعبة ترفيهية دون استخدام الأرقام ؟
هل يمكن أن تمارس أية رياضة دون أن تستخدم الأرقام لتعلم ما إذا كنت فائزاً او خاسراً ؟
هل يمكن أن تقوم بأداء عملك دون استخدام الأرقام إن كنت مدرساً فتحصي علامات طلابك , أو طبيباً فتقدر كمية الدواء للمريض , أو مهندساً فتقدر كمية المواد الخام التي يجب إضافتها لإتمام العمل , أو حتى قائد في معركة فتقدر عدد العدو و كيفية الوصول للهدف بأقل الخسائر ؟هل يمكن أن تدخل لمتجر دون أن تستخدم الأرقام ؟
هل يمكن أن تنظم الصلوات دون استخدام الأرقام , ومعرفة ما بقي من وقت للصلاة التالية ؟
هل يمكن أن تطبق تعاليم دينك دون أن تستخدم الأرقام في توزيع الميراث أو إحصاء بداية شهر الصيام أو مقدار ما يترتب عليك من زكاة ؟
و غير ذلك الكثير مهما حاولت فلن تستطيع التخلص من استخدام هذا العلم المهم .
و ننهي بهذا السؤال الذي يجول بخاطر الكثير من الناس و هو : لماذا يكمن ضعف كثير من التلاميذ و الطلبة في علم الرياضيات ؟
اعتقد بان وراء ضعف كثير من التلاميذ و الطلبة في مادة الرياضيات هو الاعتقاد الخاطئ بأنهم لن يستطيعوا فهم هذه المادة و لو أدركوا هذا الاعتقاد الخاطئ لأصبحوا ربما من عباقرة الرياضيات في العالم .
ماذا قال مشاهير الرياضيات …؟؟
*قال الرياضي البريطاني “هاردي” وهو من اشهر رياضي القرن الحادي والعشرين:
انها لخبرة محزنة ان تجد الرياضي المحترف نفسه يكتب عن الرياضيات ,ان وظيفة الرياضي ان يفعل شيئا ما ,او يبرهن نظريات جديدة , او ان يضيف شيئا جديدا لا ان يتحدث عما يفعله هو او غيره, ان اعرض والنقدوالتقويم هي علامات لعقول من الدرجة الثانية.
ان على السائرين في درب الرياضيات ان يتحلوا بخيال واسع , وبقدرة على الربط والوصول الى التعميمات.
*يقول “هلبرت” وهو اعظم رياضي في القرن العشرين :
لا يوجد فرع في الريلضيات له من الانصار المتحمسين كما نظرية الاعداد ,وصدق من قال ان الرياضيات هي ملكة العلوم ونظرية الاعداد ملكة الرياضيات.
* “بيكون” :
ان موجودات الكون لا يمكن ان تكون واضحة بدون الرياضيات.
هناك اربعة علوم تقف في طليعتها الرياضيات كالبوابة او المفتاح.
* “نيوتن” :
ان كان في مقدوري ان ارى اكثر الأشياء , فانما هذا بسبب وقوفي على اكتاف العمالقة!!
لم اكن قادرا على اكتشاف اسباب ظهور الجاذبية الارضية ولم اضع لها أية فروض لأنه لا مكان لها في المنهج التجريبي.
* “بوليا” :
اذا كان هناك مسألة لا تستطيع حلها … فهناك مسألة اخرى اسهل منه تستطيع حلها فابحث عنها..
الهندسة هي علم التبرير الصحيح على اشياء غير صحيحة.
* “أفلاطون” :
لا تدع أحدا يجهل الرياضيات يدخل أكاديميتنا!!
لا يستحق صفة الرجولة من يجهل ان قطر المربع لا يقاس بالأداة التي يقاس بها طول الضلع.
احمد بلبل- عدد المساهمات : 24
نقاط : 2714
شكر و تقدير : 3
تاريخ التسجيل : 22/02/2017
رد: الرياضيات في الحياة
جزاك الله عنا خيرا استاذ احمد
ايهاب عبد الفتاح توفيق- عضوية فضية
- عدد المساهمات : 55
نقاط : 3138
شكر و تقدير : 6
تاريخ التسجيل : 18/01/2016
العمر : 52
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الثانوية :: قسم الرياضيات بالمرحلة الثانوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022, 9:46 pm من طرف محمد عبدالغافر
» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
السبت 29 سبتمبر 2018, 10:50 pm من طرف alsaif
» الأحماض والقواعد في الكيمياء
السبت 29 سبتمبر 2018, 9:38 pm من طرف محمد الوصيف
» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
الأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني
» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني
» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم
» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى
» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى
» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى