بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس 27 أبريل 2017, 10:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شادي شعبان علي | ||||
أسامة حمدي | ||||
أحمد صلاح عثمان | ||||
ابراهيم فرج | ||||
عبد الله أبو الخير | ||||
محمد عطية | ||||
حسين جمعه حسن | ||||
كمال طاهر علي | ||||
mohamed telb | ||||
عبد الإله محمد حمود |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 423 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Sherif فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4067 مساهمة في هذا المنتدى في 1526 موضوع
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
طرق ضبط الفصل دون مشاكل
2 مشترك
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الابتدائية :: قسم الدروس التعليمية :: قسم الصفوف الأولية :: الصف الثاني الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
طرق ضبط الفصل دون مشاكل
طرق ضبط الفصل دون مشاكل
فيما يلي بعض الإرشادات الهامة والنصائح على ضبطالصف وسيادة النظام :-
1 – لا تبدأ عملاً قبل أن يسودالنظام تماماً في صفك، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع، وينتبه إليككافةالطلبة .
2 – إذا دخلت الصف والفوضى سائدة، فلا تثُرولا تغضب، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بينجميع الطلبة وتفرّس في وجوه من أثار الفوضى، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسّوابدخولك ووجودك بينهم .
3 – حاول قدر الإمكان عدم ا لجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضى في الصف .
4 –حاول إيقافالطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي، وذلك باستعمال الأسلوبالمناسب حسب ما تقتضيه الظروف، فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة، مثل :- أ – بعض الطلبة قد يرتدع بمجرد النظر إليه . ب – ومن الطلبة من يحتاج إلى النظرة القاسية . جـ – ومن الطلبة من يتّعظ بالعتاب . د – ومن الطلبة من لا يرتدع إلا بالعقاب : بدءاً من التوقيف في مكانه فيالصف، أو التوقيف أمام زملائه ووجه للحائط، مروراً بطرده وحرمانه من الحصة وإرسالهللمشرف الاجتماعي أو مدير المدرسة – وهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليكالسبل، ولا تكتفي بطرده من الفصل فقط، بل لابد أن ترسله إلى المشرف، لأنه إن خرج منالفصل أخذ بالتجوال بين الفصول وربما قام بالتشويش على باقي المدرسين في الفصولالأخرى .. وبهذا تكون قد أفسدت على غيرك دون قصد -، حتى يتم الاتصال بولي أمرهلتوقيفه عند حده، وانتهاء بالعقاب البدني التي قد توقعه إدارة المدرسة، أو طرده منالمدرسة جزئياً لبعض الوقت، أو طرده نهائياً حتى لا يفسد غيره من الطلبة .
5 – حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك، تأثركوغضبك لما حدث من فوضى واضطراب .
6 – يجب أن يفرقالمعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما، وبين عدم رغبته في أدائه، فالنوعالأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح، أما النوع الثاني فهوالنوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيبوالترهيب أو الحزم أو العقاب إن لزم الأمر .
7 – احرصعلى الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليهامن الطلبة أنفسهم، وخصوصاً في الصف الكبير ؛ لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضىوالاضطراب داخل الصف .
فيما يلي بعض الإرشادات الهامة والنصائح على ضبطالصف وسيادة النظام :-
1 – لا تبدأ عملاً قبل أن يسودالنظام تماماً في صفك، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع، وينتبه إليككافةالطلبة .
2 – إذا دخلت الصف والفوضى سائدة، فلا تثُرولا تغضب، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بينجميع الطلبة وتفرّس في وجوه من أثار الفوضى، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسّوابدخولك ووجودك بينهم .
3 – حاول قدر الإمكان عدم ا لجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضى في الصف .
4 –حاول إيقافالطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي، وذلك باستعمال الأسلوبالمناسب حسب ما تقتضيه الظروف، فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة، مثل :- أ – بعض الطلبة قد يرتدع بمجرد النظر إليه . ب – ومن الطلبة من يحتاج إلى النظرة القاسية . جـ – ومن الطلبة من يتّعظ بالعتاب . د – ومن الطلبة من لا يرتدع إلا بالعقاب : بدءاً من التوقيف في مكانه فيالصف، أو التوقيف أمام زملائه ووجه للحائط، مروراً بطرده وحرمانه من الحصة وإرسالهللمشرف الاجتماعي أو مدير المدرسة – وهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليكالسبل، ولا تكتفي بطرده من الفصل فقط، بل لابد أن ترسله إلى المشرف، لأنه إن خرج منالفصل أخذ بالتجوال بين الفصول وربما قام بالتشويش على باقي المدرسين في الفصولالأخرى .. وبهذا تكون قد أفسدت على غيرك دون قصد -، حتى يتم الاتصال بولي أمرهلتوقيفه عند حده، وانتهاء بالعقاب البدني التي قد توقعه إدارة المدرسة، أو طرده منالمدرسة جزئياً لبعض الوقت، أو طرده نهائياً حتى لا يفسد غيره من الطلبة .
5 – حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك، تأثركوغضبك لما حدث من فوضى واضطراب .
6 – يجب أن يفرقالمعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما، وبين عدم رغبته في أدائه، فالنوعالأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح، أما النوع الثاني فهوالنوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيبوالترهيب أو الحزم أو العقاب إن لزم الأمر .
7 – احرصعلى الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليهامن الطلبة أنفسهم، وخصوصاً في الصف الكبير ؛ لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضىوالاضطراب داخل الصف .
حسين جمعه حسن- عضوية برونزية
- عدد المساهمات : 150
نقاط : 3474
شكر و تقدير : 5
تاريخ التسجيل : 25/01/2016
رد: طرق ضبط الفصل دون مشاكل
مجهود رااااائع متميز
شادي شعبان علي- عضوية ماسية
- عدد المساهمات : 700
نقاط : 3478
شكر و تقدير : 11
تاريخ التسجيل : 19/12/2016
مواضيع مماثلة
» سجل رائد الفصل
» أهمية ضبط الفصل
» أوراق عمل الفصل الثاني
» ثلاثين طريقة لضبط الفصل
» العلوم - الفصل الدراسي الثاني - كتاب الطالب
» أهمية ضبط الفصل
» أوراق عمل الفصل الثاني
» ثلاثين طريقة لضبط الفصل
» العلوم - الفصل الدراسي الثاني - كتاب الطالب
منتدى مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة :: منتدى المرحلة الابتدائية :: قسم الدروس التعليمية :: قسم الصفوف الأولية :: الصف الثاني الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022, 9:46 pm من طرف محمد عبدالغافر
» كتب Get Smart للصف الثاني و الثالث و الرابع
السبت 29 سبتمبر 2018, 10:50 pm من طرف alsaif
» الأحماض والقواعد في الكيمياء
السبت 29 سبتمبر 2018, 9:38 pm من طرف محمد الوصيف
» عام دراسي جديد أسأل الله التوفيق والنجاح ..✨🌸
الأحد 02 سبتمبر 2018, 12:41 am من طرف جابر علي خبراني
» كل عام وأنتم بخير
الأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:15 am من طرف جابر علي خبراني
» رابط الموقع الخاص بالبرامج
الإثنين 30 أبريل 2018, 10:02 pm من طرف ابراهيم
» التعلم الاجرائي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:12 am من طرف عماد الدين مصطفى
» التعلم الكلاسيكي الشرطي
الخميس 26 أبريل 2018, 6:06 am من طرف عماد الدين مصطفى
» سلوكات الحيوان
الخميس 26 أبريل 2018, 6:04 am من طرف عماد الدين مصطفى